الأحد 28 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«زراعة الشيوخ» تعلن خطة اللجنة للتوسع فى التصنيع الزراعى

أكد المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أهمية ما شهدته الجلسات العامة لمجلس الشيوخ الأسبوع الحالى من مناقشات بشأن ملف الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية وملف استخدام التكنولوجيا فى مجال الإنتاج الزراعى، والذى تم إحالتهما للجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ لدراستهما وإعداد تقرير بشأنهما.



وأضاف الجبلى فى تصريحات للمحررين البرلمانيين أمس، أن تلك الملفات تعد من أهم الملفات بالفعل فى قطاع الزراعة الذى يعد من أهم القطاعات الإنتاجية حاليا، لاسيما فى ظل التحديات الحالية التى تواجه العالم بشكل عام والبلاد بشكل خاص.

وتابع رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن اللجنة سوف تبدأ فى مناقشة تلك الملفات خلال اجتماعاتها المقبلة، وذلك بهدف التوصل إلى توصيات قابلة للتطبيق على أرض الواقع تؤدى إلى زيادة حجم الإنتاج الزراعى وحجم الصادرات الزراعية مع تعظيم العائد منها. 

ورأى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن مصر تمتلك مقومات كبيرة يمكنها أن تزيد من حجم الصادرات الزراعية وتعظم من عائدها، لاسيما وأن البلاد تحتل مراكز متقدمة عالميا فى التصدير الزراعى، ويبلغ حجم صادراتها الزراعية الطازجة نحو 7.4 مليون طن بقيمة نحو 3.7 مليار دولار، بالإضافة إلى نحو 5.1 مليار دولار من الصادرات الزراعية المصنعة. . وأشار الجبلى، إلى أن اللجنة سوف تبحث خلال اجتماعاتها المقبلة، آليات التوسع فى التصنيع الزراعى الذى من شأنه مضاعفة حجم الصادرات الزراعية المصنعة و زيادة حجم الإنتاج المحلى .