الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«صحة الشيوخ»: الدواء أمن قومى ولا يقل أهمية عن السلع الأساسية

قال النائب محمد صلاح البدري، عضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، إن نقص بعض الأدوية من الأسواق، يرجع لعجز الاستيراد خاصة المواد الخام ، موضحا أن مصر تنتج ٩٣٪ أو ٩٤٪ من احتياجاتها من الادوية من التصنيع المحلى، وبالتالى فإن المستورد من الأدوية لا تزيد نسبته عن ٥٪ أو ٦٪ لكن المكون فى التصنيع  اكثر من ٩٨٪ من المواد الخام اللازمة للتصنيع مستورد.



وأشار إلى أن عددًا كبيرًا من مصانع الأدوية شهدت خلال الفترة الأخيرة  أزمة استيراد للمواد الخام مما تسبب فى عجز بنسبة المواد الخام المستعملة فى التصنيع، منوها أن ذلك تسبب فى خفض  نسبة الانتاج لأقل من النصف، بالإضافة إلى أن هناك عددا كبيرا من خطوط الإنتاج توقفت مما كان له اثر فى عجز بعض الادوية.

وحذر « البدرى» من زيادة عجز الأدوية الحيوية، لافتا إلى أن الدواء أمن قومى مصرى خاصة الحيوى منه، ونقص أى دواء من الأسواق لا يقل أهمية عن نقص السلع الأساسية.

وطالب بأن يكون هناك أولوية لتوفير السيولة الدولارية اللازمة لاستيراد المواد الخام اللازمة لتصنيع الأدوية والافراج الجمركى عنها، فضلا عن توطين صناعات الأدوية ، معتبرا الدواء امن قومى، و أحد اساليب الحروب العالمية.. وثمن عضو نجلس الشيوخ اهتمام الحكومة بتوفير الأنواع الناقصة من الأدوية من الأسواق، وتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولى بسرعة توفير الأدوية والمستلزمات الطبية والتى أكد أنها على رأس أولويات الدولة.