السبت 15 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

افتتاح مقبرة نفر حتب بالأقصر بعد الانتهاء من ترميمها

افتتح الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بمرافقة السفير جونزالو أوريولابيتا سفير الأرجنتين بالقاهرة وعدد من ممثلى سفارة الأرجنتين بالقاهرة مقبرة نفرحتب بمنطقة الخوخة بالبر الغربى بالأقصر، وذلك بعد الانتهاء من أعمال ترميمها بواسطة البعثة الأرجنتينية التابعة لجامعة بوينس أيرس برئاسة. د. Violeta Pereyra  وتحت إشراف المجلس الأعلى للآثار.



وأوضح د. مصطفى وزيري، أن افتتاح المقبرة يضيف مزارًا سياحياً جديداً غاية فى الأهمية والتفرد لمزارات البر الغربى بالأقصر فى ظل ما تشهده المحافظة من توافد كبير للسائحين خلال الموسم السياحى الشتوي، خاصة وأن المقبرة تحتوى على عدد كبير من المناظر والنقوش غاية فى الجمال والدقة.

من جانبه قال محمد عبد البديع رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا أن المقبرة تعود لعصر الأسرة الثامنة عشرة خلال عصر الملك أى (1327- 1323 ق.م) وهى تخص أحد كبار رجال الدولة فى ذلك الوقت والمدعو نفر حتب والذى حمل العديد من الألقاب التى تدل على رفعة شأنه ومكانته الاجتماعية الكبيرة ومنها كاتب آمون المعظم.

والمشرف على عاملات النسيج الجميلات الخاصات بالمعبود آمون، مضيفًا أن أهمية المقبرة تكمن فى مناظرها ونقوشها والتى توضح التغيرات فى الممارسات الجنائزية التى حدثت بعد فترة حكم العمارنة، فضلًا عن وجود تمثال لصاحب المقبرة وزوجته مريت آمون والتى كانت تشغل وظيفة منشدة الإله آمون.

وأشار د. فتحى ياسين مدير عام آثار مصر العليا أن مشروع ترميم وصيانة المقبرة بدأ عام 2000، حيث قامت جامعة بوينس أيرس (الأرجنتينية) بتسجيل ودراسة النصوص الموجودة بالمقبرة قبل البدء فى ترميمها، إلا أن أعمال الترميم الفعلى بدأت عام 2013، حيث قام فريق من المرممين الألمان بصيانة وتنظيف اللوحات الجدارية بالمقبرة، ومعالجة الأجزاء الحجرية المفككة والشروخ وتثبيت الملاط المنفصل وطبقات الآلوان على النقوش.

من جانبها أعربت د. Violeta Pereyra عن سعادتها بالانتهاء من ترميم المقبرة وافتتاحها بعد سنوات من أعمال الترميم بها، مثنية على التعاون الكبير مع المجلس الأعلى للآثار خلال فترة ترميم المقبرة.