الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجائزة العالمية للرواية العربية تعلن قائمتها القصيرة لعام 2024

أعلنت بالأمس القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر» فى دورتها السابعة عشرة.



وضمت القائمة 6 روايات للعام 2024، والتى تبلغ قيمة جائزتها 50 ألف دولار أمريكي، من بين القائمة الطويلة للجائزة، والتى تضم 16 رواية، إذ تمّ إعلان ذلك فى بث مباشر عبر يوتيوب من الرياض، وسوف يتم الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة يوم 24 أبريل المقبل.

والروايات الست هى: رواية «خاتم ريما» لبالى سليمى من سوريا، ورواية «قناع بلون السماء» لباسم خندجقجى من فلسطين، رواية «مقامرة على شرف الليدى ميتسى» لأحمد المرسى من مصر، ورواية «سماء القدس السابعة» لأسامة العيسة من فلسطين. ورواية «بأهل مكة Multiverse 1945-2009» لرجاء عالم من السعودية، ورواية «الفسيفسائى» لعيسى ناصرى من المغرب. 

وبذلك يكون الكاتب المصرى أحمد المرسي، المرشح المصرى الوحيد ضمن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر» بروايته «مقامرة على شرف الليدى ميتسي» والصادرة عن دار دون للنشر. 

وجرى الإعلان عن القائمة القصيرة فى مؤتمر صحفى عُقد فى الرياض، حيث كشف نبيل سليمان، رئيس لجنة التحكيم، عن العناوين المرشحة للقائمة، وشارك فى المؤتمر أعضاء لجنة التحكيم: حمور زيادة الكاتب والصحفى السوداني، وسونيا نمر كاتبة وباحثة وأكاديمية فلسطينية، وفرانتيشيك أوندراش، أكاديمى من الجمهورية التشيكية، ومحمد شعير، ناقد وصحفى مصري، بالإضافة إلى رئيس مجلس الأمناء، ياسر سليمان، ومنسقة الجائزة، فلور مونتانارو.

تضم القائمة القصيرة لدورة الجائزة العالمية للرواية العربية السابعة عشرة، كاتبتين وأربعة كتّاب من خمسة بلدان عربية، تتميز رواياتهم بالتنوع

فى إطار تعليقه على القائمة القصيرة، قال نبيل سليمان، رئيس لجنة التحكيم: «تميزت روايات هذه القائمة بالحفر الروائى المعمق فى التاريخ، على نحو تشتبك فيه أزمنة الماضى القريب والبعيد مع الحاضر والمستقبل، كما تتفاعل فيه مختلف الحضارات والإبداعات الإنسانية والصراعات أيضا، من روايات هذه القائمة ما شغلته أسئلة الحب والجسد والتفكك الأسري، وأسئلة الهوية والقمع والتوحش مقابل صبوات البشر ،فرادى وجماعات، إلى الحرية والعدالة. ومن الروايات ما تفاعل بعمق وحرارة مع ما يعصف ببلدانه وبالعالم من الحروب والتهجير والانتفاضات، حيث عبر الإبداع الروائى بامتياز عن وعى الذات، وعن وعى الآخر، وعن وعى العالم، فتحقق الاندغام بين القاع الاجتماعى والمحلى والعالمي، وتنوعت الرؤى، وتعددت الجماليات من تفكير الرواية بنفسها وتشكلها على مشهد من القارئ، إلى ألوان التخييل الذى لاتفتأ أجنحته تخفق».

يجرى الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة بالدورة السابعة عشرة للجائزة العالمية للرواية العربية فى احتفالية تقام فى أبو ظبى، يوم الأحد 28 أبريل 2024، وتبث افتراضياً.