الثلاثاء 30 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر والبرازيل.. 100 عام من العلاقات الدبلوماسية

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، بقصر الاتحادية الرئيس البرازيلى لولا دا سيلڤا الذى يقوم بزيارة لمصر تتزامن مع مرور ١٠٠ عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين، حيث عقد الزعيمان جلسة مباحثات تناولت العلاقات الثنائية المتميزة، والتنسيق المشترك فى المحافل الدولية، فى ضوء الثقل الإقليمى لكل من الدولتين، وجهودهما المشتركة لتطوير وإصلاح منظومة الحوكمة الدولية، لتعكس بشكل أكثر عدالة مصالح دول الجنوب، وكذلك فى ضوء عضوية البلدين فى مجموعة بريكس، بالإضافة إلى رئاسة البرازيل لمجموعة العشرين لهذا العام ودعوتها لمصر للمشاركة كضيف فى اجتماعات المجموعة.



كما شهد الرئيسان المصرى عبدالفتاح السيسى والبرازيلى لولا دا سيلفا،  بقصر الاتحادية التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين البلدين.

وعقب القمة عقدا الرئيسان مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا، حيث أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، أنه اتفق مع الرئيس البرازيلى لولا دا سيلفا على ضرورة إيقاف إطلاق النار فى قطاع غزة، وإطلاق سراح الرهائن، وإدخال المساعدات بأكبر حجم ممكن، والحفاظ على أرواح المدنيين، مشددًا على أهمية الحل السياسى بإطلاق مرحلة ما بعد الحرب، وإعلان قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

  وأعرب الرئيس، عن تقديره لشخص الرئيس لولا دا سيلفا، مضيفًا: «التقدير والاحترام لشخصكم، فأنتم شخصية عظيمة تحظى بتقدير الشعب البرازيلى الذى منحكم ولاية رئاسية ثالثة بوصفكم شخصية ملهمة لدى البرازيليين والعالم».

  وأضاف: «إننا نحتفى بمرور 100 عام على إقامة العلاقات الثنائية بين مصر والبرازيل»، منوها بأهمية تطوير العلاقات الثنائية على المستويات السياسية والاقتصادية والصناعية والزراعية».

  وقال الرئيس، إن المباحثات الثنائية مع الرئيس البرازيلى تأتى بمناسبة مرور 100 سنة على العلاقات الثنائية بين البرازيل ومصر، موجهًا الشكر للرئيس البرازيلى على الإرادة الحقيقية التى عكستها المباحثات لتطوير العلاقات بين البلدين فى جميع المجالات، ومؤكدًا أنه تم الاتفاق على تطوير العلاقات بين مصر والبرازيل فى المجالات المختلفة.

  وتابع:« الرئيس دا سيلفا شخصية عظيمة.. فخلال فترة حكم البرازيل لأكثر من 120 سنة لم يحقق الشعب البرازيلى اختيار ولاية ثالثة إلا للرئيس دا سيلفا، وهو ما يعكس شخصيته الملهمة والمقدَرة، والتى لها مكانة عظيمة لدى شعب البرازيل والعالم».

  ونوه السيسى بأن مباحثاته مع الرئيس البرازيلى سيتم استكمالها خلال زيارته للبرازيل لحضور مؤتمر مجموعة العشرين (G20)، موضحًا أنه تم أيضًا الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة على أعلى مستوى بين البلدين لتنسيق موضوعات التعاون والأهداف التى سيتم تحقيقها من خلال تلك اللجنة.

وأوضح الرئيس أن المباحثات الثنائية عكست التوافق بين البلدين فى المجالات المختلفة، وفيما يخص القضايا الدولية، حيث تم التوافق على أهمية إيقاف إطلاق النار فى قطاع غزة ، وإطلاق سراح الرهائن والمسجونين، وإدخال المساعدات للقطاع بأكبر حجم ممكن، حفاظًا على أرواح المدنيين، ووصولًا إلى إطلاق مرحلة ما بعد الحرب، من أجل إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس»، منوها بأن البرازيل من الدول التى اعترفت بالدولة الفلسطينية.

 من جانبه، أعرب رئيس البرازيل لولا دا سيلفا، عن دعمه لنتائج مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP 27) الذى استضافته مصر خاصة مبادرة التحالف الدولى ضد الجوع والفقر والتعبئة الدولية ضد التغير المناخى، مضيفًا: «نحتاج خبرة مصر التى نجحت فى استضافة (COP 27) فى تنظيمنا لمؤتمر المناخ (30 COP) فى البرازيل عام 2025». وأكد الرئيس البرازيلى، أن مصر تعد من أهم الشركاء للبرازيل فى إفريقيا وأن حجم الاستثمارات بين البلدين فى ازدياد، مشيرًا إلى أن البلدين يعملان على تشجيع التنمية الاجتماعية والاقتصادية من أجل السلام والأمن. 

وأضاف:» ليس هناك أى مبرر لرد الفعل الإسرائيلى على هجوم حركة حماس فى السابع من أكتوبر فقوات الاحتلال الإسرائيلى تقتل النساء والأطفال وهو أمر غير مسبوق فى العالم».