الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ترامب يفقد خمس ثروته

خلال أسابيع قليلة، تعرض الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب لعقوبتين ضخمتين من محاكمتين مدنيتين فى نيويورك، واحدة بقيمة 83 مليون دولار بتهمة التشهير ضد الكاتبة إى جان كارول، وأخرى بقيمة 354.9 مليون دولار بسبب تضخيم قيمة أصوله فى البيانات المالية الحكومية.



وقدرت قائمة مليارديرات «بلومبرج» أن صافى ثروة ترامب فى عام 2021 بلغ حوالى 2.3 مليار دولار، مما يعنى أن هذين الحكمين وحدهما يمكن أن يستحوذا على ما يقرب من خمس صافى ثروة ترامب.

وكانت الشئون المالية لترامب غامضة بشكل ملحوظ، خاصة أن «منظمة ترامب» هى شركة خاصة، وهذا يعنى أنها ليست مضطرة إلى تقديم تقارير مالية عامة.

لكن إليكم ما نعرفه عما يتعين على الملياردير الأمريكى والمرشح الرئاسى المحتمل أن يدفعه، وكيف سيؤثر ذلك على موارده المالية، بحسب تقرير لصحيفة «جارديان» البريطانية.

فى حين أن مبلغ 438 مليون دولار ليس مبلغا صغيرا، لكن لكى يعلن ترامب إفلاسه، سيتعين عليه أن يثبت أن الحكم يفوق أصوله، وهو أمر غير مرجح إلى حد كبير.

فخلال شهادته أمام المدعين العامين فى محاكمة الاحتيال فى أبريل 2023، قال ترامب إن لديه أكثر من 400 مليون دولار نقداً.

مع ذلك، فى العام الماضى، ذكرت مجلة «فوربس» أن ترامب استثمر منذ ذلك الحين الجزء الأكبر من أمواله فى السندات وسندات الخزانة، مع الاحتفاظ بجزء صغير فى الأسهم وصناديق الاستثمار المشتركة.

وبعد صدور أحكام الإدانة عليه، ربما يضطر ترامب إلى بيع جزء كبير من تلك الاستثمارات.

فقد حصل ترامب على دفعة نقدية من بيع عقاراته من قبل، إذ باع نادى الجولف الخاص به فى برونكس العام الماضى.

وفى عام 2022، أكمل بيع مبنى مكتب البريد القديم فى واشنطن العاصمة، والذى تم تحويله إلى فندق.

فى حين أظهرت وثائق المحكمة أن بيع مكتب البريد القديم حقق صافى 131.4 مليون دولار قبل الضرائب، وفقاً لصحيفة «نيويورك تايمز».

وسيكون هذا قراراً صعباً بالنسبة لرجل ادعى قبل عدة سنوات فقط أن ثروته تبلغ 10 مليارات دولار. وقد تم مؤخرا استخدام هذا الفخر بثروته ضده.

وفى المرافعات الختامية فى محاكمة كارول فى يناير، أخبر محاموها هيئة المحلفين أنه ينبغى عليهم معاقبة ترامب بتعويضات أعلى على وجه التحديد لأنه يدعى أنه ثرى للغاية.

فى موازاة ذلك سيظل على ترامب أن يدفع للمحكمة، حتى مع استمرار الاستئناف وعلى الرغم من أن ترامب ينتظر قرارات استئناف متعددة، فإنه سيتعين عليه أن يمنح المحكمة الأموال اللازمة للاحتفاظ بها، وإذا فاز بأى من طعونه، فيمكنه استعادة أمواله.

ولدى ترامب خيارات قليلة فى الدفع للمحكمة، ويمكنه سداد كل ما يدين به الآن نقداً، أو يمكنه أن يحاول الحصول على سند استئناف، مما يعنى أنه لن يضطر إلى دفع كل الأموال النقدية مقدماً مقابل علاوة وتقديم ضمانات.

وفى قضية كارول التى رفعها فى مايو2023، وضع ترامب جانبا مبلغ الخمسة ملايين دولار المستحق عليه نقدا، مما وفر له نحو 55500 دولار.