الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

توافر السلع بالأسواق استعدادًا لـ«رمضان»

ترأس الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع مجلس المحافظين، بحضور د.على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، والمستشار عمر مروان، وزير العدل، ود.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية.



وفى مستهل الاجتماع، توجه «رئيس الوزراء» بخالص التهنئة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى، وجموع الشعب المصرى، وشعوب الأمتين العربية والإسلامية، بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المعظم. 

وتطرق الاجتماع لاستعراض استعدادات شهر رمضان المعظم، وذلك فيما يخص جهود متابعة الأسواق لضمان توافر السلع الضرورية للمواطنين خلال الشهر الكريم، حيث أكد «مدبولى» ضرورة العمل على توافر السلع فى الأسواق، وضبط الأسعار، خاصة أن الحكومة تولى اهتمامًا بالغًا بهذا الملف حاليًا، فى ضوء التأثيرات الاقتصادية الراهنة، لافتًا إلى أن هناك لجنة مشكلة من عدد من الوزراء ومسئولى الجهات المعنية لإدارة هذا الملف.

وأضاف، أنه تم التوافق مع الغرف التجارية، والمصنعين، على ضخ كميات كبيرة من السلع فى الأسواق خلال هذه الفترة، وهو ما سيسهم فى توازن الأسعار، كما يتم التوسع حاليًا فى إقامة معارض «أهلًا رمضان» وكذا منافذ مبادرة «كلنا واحد»، للتأكد من توافر السلع المختلفة بأسعار مناسبة، موجهًا بتشكيل مجموعة عمل مصغرة فى كل محافظة، برئاسة المحافظ، لمتابعة توافر السلع فى الأسواق، وتوازن أسعارها.

وأوضح «مدبولى»، أنه تم التنسيق مع الجهات المعنية لإقامة معارض وشوادر ومنافذ ثابتة ومتحركة لبيع السلع الأساسية والاستراتيجية لتوفيرها بالأسواق بأسعار مخفضة، خاصة المنافذ التابعة لكل من: «وزارة التموين، ووزارة الداخلية، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، ووزارة الزراعة، والمنافذ الخاصة بالمحافظات»، والعمل على إعادة توزيع المنافذ المتحركة جغرافيًا بنطاق المحافظات، بما يلبى احتياجات المواطنين فى المناطق الأكثر احتياجًا أو ذات الكثافة السكانية العالية.

من جانبه، أشار وزير التموين إلى أنه فى إطار التواصل مع المحافظات والغرف التجارية، تم الاتفاق على عدد كبير من الشوادر والمنافذ، لإتاحة السلع المختلفة، والاستعداد لتوفير أية سلع بالكميات المطلوبة فى الشوادر والمنافذ المختلفة، مشددًا على أن المستهدف فى الوقت الراهن هو زيادة المعروض من السلع، وهو ما سيسهم فى ضبط الأسعار.

 وأشار إلى أن هناك تيسيرات تم الاتفاق عليها مع الجهات المعنية، تضمن سهولة حركة البضائع والسلع المختلفة بين المحافظات بما يسهم فى توافرها فى المنافذ المختلفة.

ولفت وزير الزراعة، إلى أن لدى الوزارة أكثر من 270 منفذًا فى المحافظات، إلى جانب منافذ متحركة، تعمل جميعها على توفير السلع المختلفة.

فيما أكد وزير التنمية المحلية، أنه تم البدء الفورى فى تجهيز المنافذ والشوادر التى سيتم من خلالها طرح السلع الأساسية والاستراتيجية للمواطنين فى إطار معرض «أهلًا رمضان».