الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الخارجية يدعو لوقف إطلاق النار بغزة ويحذر من أى عملية عسكرية للاحتلال برفح الفلسطينية

قال وزير الخارجية سامح شكرى إنه تطرق خلال مباحثاته مع وزير خارجية إسبانيا خوسيه مانويل لتطورات الأوضاع فى قطاع غزة، مشيدا بدور مدريد فى التمسك بالمبادئ والقانون الدولى تجاه ما يحدث فى غزة، مشيرا للعلاقات التاريخية التى تجمع بين البلدين على اساس منظومة القيم والاخلاق والتقدير. 



وأوضح وزير الخارجية خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الإسبانى أمس أن هناك مشاورات لزيادة حجم الاستثمارات والتجارة بين البلدين، مًوضحا أنه تمت مناقشة تفعيل مجلس الأعمال ين البلدين وزيادة وتيرة العلاقات الاقتصادية والثقافية، متوجها بالشكر لإسبانيا على دورها فى الاتحاد الأوروبى؛ للتعريف بالتحديات التى تواجه مصر داخل الاتحاد الأوروبى. 

 لفت شكرى إلى حرص مصر على تعزيز التعاون مع إسبانيا والاتحاد الأوروبى فى الملفات السياسية والاقتصادية، مشيرا لاجتماعات ستعقد فى الأحد المقبل بالقاهرة لترفيع العلاقات الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي. 

وطالب وزير الخارجية بضرورة وقف إطلاق نار عاجل فى غزة مع انتشار المجاعة فى الشمال وعدم القدرة على توفير المساعدات الإنسانية بالشكل الكاف نتيجة التحديات والعراقيل التى يضعها الجانب الإسرائيلى، محذرا من أى عمليات عسكرية فى رفح الفلسطينية فى ظل تكدس آلاف الفلسطينيين، مشيرا لرفض مصر نزوح الفلسطينيين من قطاع غزة أو الضفة الغربية. 

 كما شدد شكرى على أهمية الدور الذى تقوم به الدول العربية والإسلامية لدعم حقوق أبناء الشعب الفلسطينى بدعم حقوقه المشروعة والدفع نحو وقف إطلاق النار.

فى المقابل، أكد وزير خارجية إسبانيا خوسيه مانويل، أن الدولة المصرية تلعب دورا بارزا تجاه ما يحدث فى الإقليم خاصة فى غزة، موضحا أن مصر صديق وشريك مهم لإسبانيا فى المتوسط وتلعب دورا مهما فى القارة الإفريقية، لافتا إلى أن المباحثات تطرقت لسبل تعزيز العلاقات على المستوى الاقتصادى. 

وأشار وزير خارجية إسبانيا لدعم بلاده لجهود مصر فى التنمية المستدامة التى تقوم بها، موضحا أن المباحثات تطرقت للوضع فى غزة فمنذ بداية الأزمة هناك تنسيق مستمر بين القاهرة ومدريد، مؤكدا أن بلاده تدعم السلام والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط. 

وأشاد خوسيه بدور القيادة المصرية فى العملية التفاوضية والدفع نحو وقف إطلاق النار فى غزة، موضحا أن بلاده تدعو لإيجاد إطار يسمح بعيش الفلسطينيين والإسرائيليين فى سلام، منتقدا ما تقوم به إسرائيل ضد الفلسطينيين وهم شعب أعزل. 

وشدد على مساندة بلاده لدور مصر الساعى لإرساء السلام والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط، مشيرا لمعاناة أبناء الشعب الفلسطينيين المجاعة مع ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين لأكثر من ٣٠ ألف فلسطينى، مشيرا لاستمرار بلاده فى دعم وكالة الأونروا.

 وأوضح أن بلاده معنية بما يجرى فى قطاع غزة مع اهتمام إسبانى أوروبى ودولى بالوضع هناك، مشيدا بالوساطة التى تقوم بها مصر وأمريكا وقطر؛ لوقف إطلاق النار فى غزة ونساند هذه التحركات.