الأحد 28 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تدريب المعلمين.. التوسع فى مدارس المتفوقين.. اعتماد شهادات المدارس التكنولوجية عالميًا.. أهم مجالات دعم الجهات الدولية

وضعت الحكومة المصرية خطة للتعامل مع كل القروض والمنح المقدمة من المؤسسات أو الدول الاجنبية وهى ان يتم توجيهها مباشرة فى الخطط المحددة سلفا من قبل الوزارات والهيئات المعنية حيث وضعت وزارة التربية والتعليم عدة معايير لتوجيه المنح لها يأتى على رأسها قطاع التعليم الفنى.



من اهم المشروعات التى تم تنفيذها خلال الفترة الماضيه هو البرنامج المصرى الايطالى لمبادلة الديون من اجل التنمية والذى انطلقت المرحلة الثالثة منه بقيمه 100 مليون دولار، والتى قد تم توجيه جزء منها لتنفيذ مشروعات تنموية فى مجال التربية والتعليم، والتعليم الفني، من بينها مشروع مدارس التكنولوجيا التطبيقية وتعزيز مهارات المعلمين، وغيرها من المشروعات.

توسيع نطاق تجربة مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا الممولة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والتى تضم ما يقرب من ٥ الآف طالب حاليا حيث أثبتت التجربة نجاحًا من خلال إعداد جيل من المتفوقين القادرين على المنافسة فى المحافل الدولى، حيث يبلغ عددها حاليا ٢١ مدرسة فى ١٨ محافظة.

ومن بين البرامج المنفذة فى مجال التعليم، برنامج الشراكة التعليمى المصرى اليابانى لدعم وإنشاء المدارس المصرية اليابانية، وبرنامج دعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية الشاملة لتطوير التعليم قبل الجامعى، وبرنامج تحسين التعليم الأساسى، ومركز التميز فى مجال التعليم والتدريب الفنى والمهنى TVET، ومشروع الدعم الفنى والمالى للمبادرة الشاملة للتعليم الفنى بمصر.

 تسعى الوزاره بالتعاون مع العديد من الجهات الاجنبيه لزيادة عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية فى مختلف المحافظات واعتماد الشهادات دوليا.

تتعاون وزارة التربية والتعليم مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية  فى مجال التنمية المهنية للمعلمين، وإعداد «وثيقة معايير المعلم من أجل الغد»  كما  تتعاون نقابة المهن التعليمية  فى إطلاق هذه الوثيقة،  حيث تم تدريب ٨٠٠ متدرب فى ثلاث محافظات وهى بنى سويف، ودمياط، والدقهلية كمرحلة أولى وجارى البدء فى تدريب المعلمين على مستوى الجمهورية.