السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سلامة الغذاء

رقابة من حديد على الأسواق قبيل عيد الفطر

أصدر المركز الإعلامى للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعى الـ 13 لعام 2024، وذلك عن الفترة من  23 - 29 مارس، الذى تضمن العديد من الجهود، حيث نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 90 مأمورية رقابية على مصانع الأغذية فى جميع محافظات الجمهورية خلال الأسبوع الرابع من شهر مارس، وتم تسجيل 11 منشأة غذائية بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، واستوفت 1 منشأة لاشتراطات التسجيل، 5 منشآت لاشتراطات التأهيل، 3 منشآت لاشتراطات الاعتماد.



وبلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التى قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 68 زيارة، وتم تسجيل 3 منشآت بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، وجارٍ إدراج 1 منشأة بالقائمة المعتمدة، وأصدرت الإدارة 3309 أذونات تصدير لحاصلات زراعية لعدد 1696 شركة مصدرة.

وسجلت الإدارة العامة لتسجيل وترخيص الأغذية الخاصة 54 منتجًا و6 شركات، ونفذت 9 زيارات رقابية، كما فحصت الإدارة 845 منتجًا جديدًا، وأصدرت 5 شهادات بيع حر، فضلًا عن تنفيذ إدارة السلع الاستراتيجية 1 زيارة تفتيش لمواقع تخزين القمح فى محافظة البحيرة، وتم تسجيل 1 موقع لتخزين القمح بمحافظة الجيزة.

وبلغ إجمالى عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 37 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة «البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة - مجلس الوزراء»، جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم غلق 25 شكوى وجارٍ فحص 12 شكوى.

وشن فريق إدارة الشكاوى حملات على 547 منشأة غذائية للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة فى المحافظات، مع اتخاذ جميع الإجراءات التصحيحية اللازمة فى حالة وجود أية ملاحظات خاصة بسلامة الغذاء.

وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، تم تنفيذ 24 مأمورية رقابية على فروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء وذلك بعدد من محافظات  الجمهورية، ليصبح عدد السلاسل المسجلة حتى تاريخه 1657 فرعًا لعدد 47 سلسلة تجارية.

وبالتنسيق مع إدارة الشكاوى، تم شن حملة مشتركة على عدد 6 منشآت غذائية للتأكد من استيفائها لاشتراطات سلامة الغذاء، علاوة على أنه تم تسجيل 354 منشأة محال عامة ذات نشاط غذائي، وأجرت إدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة 342 معاينة، فيما استوفت 92 منشأة لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي، إلى جانب تنفيذ إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية 29 مأمورية رقابية على مخازن الأغذية.

وفيما يتعلق بإدارة موردى الألبان، تم القيام بــ 10 مأموريات رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان، وفيما يخص إدارة الرقابة والتراخيص على المنشآت السياحية تم القيام بـ 51 زيارة شملت أعمال الرقابة الدورية ومعاينة التراخيص، وتم تسجيل 5 مطاعم و 2 فندق بالهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي.

ونفذت إدارة وحدات الطعام المتنقلة 9 مأموريات فحص على وحدات الطعام فى محافظات القاهرة، الغربية والجيزة، وقامت لجنة التظلمات بالهيئة بفحص عدد 438 طلب تظلم واردًا من الموانئ المختلفة، علاوة على إجراء الإدارة العامة للمجازر 10 زيارات تفتيش على مجازر الدواجن، بالإضافة إلى 57 زيارة متابعة تصنيع مغلفات طبيعية حيوانية بمصانع الأمعاء.