الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تراجع طفيف لـ«الفراعنة» فى أحدث ترتيبات «فيفا»

أعلن الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا» تصنيف المنتخبات خلال شهر أبريل والذى شهد تراجع المنتخب الوطنى، حيث نشر الموقع الرسمى للاتحاد الدولى لكرة القدم، تصنيف المنتخبات وشهد تراجع المنتخب مركزًا ليصبح الـ37 عالميًا والرابع إفريقيًا، وجاء المنتخب المغربى فى صدارة المنتخبات الإفريقية رغم تراجعه مركزًا أيضًا، حيث يحتل منتخب «أسود الأطلس» الترتيب الـ13، بينما احتل منتخب السنغال المركز الثانى قاريًا والـ17 دوليًا، ثم منتخب نيجيريا الذى تراجع مركزين ليصبح 30 دوليًا والثالث أفريقيًا، فى حين يأتى «الفراعنة» فى المركز الرابع قاريًا والـ37 عالميًا ومن خلفه المنتخب الإيفوارى والذى ارتقى مركزًا ليصبح الـ38.



وكان المنتخب الوطنى خاض بطولة ودية «كأس عاصمة مصر» والتى أقيمت فى القاهرة، حيث شهدت مشاركة ثلاثة منتخبات بخلاف «الفراعنة»، واستطاع المنتخب أن يحصل على المركز الثانى بعد الخسارة من منتخب كرواتيا فى المباراة النهائية بنتيجة (4-2)، وافتتح الفريق الوطنى مشواره فى البطولة بالفوز على منتخب نيوزيلندا بهدف، فى وجود جهاز فنى جديدة بقيادة حسام حسن الذى تولى المسؤولية خلفا للبرتغالى روى فيتوريا، بعد أن أخفق الأخير فى بطولة الأمم الأفريقية الأخيرة بكوتى ديفوار، إلا أن حسام حسن وعد بتقديم الجديد فى ولايته مع تصحيح الأوضاع.

وشهد المنتخب الوطنى مع انطلاقته مع حسام حسن الملقب بـ«العميد» غياب النجم الأسطورى محمد صلاح هداف فريق ليفربول، إلا أنه طلب الحصول على راحة خلال التوقف الدولى الأخيرة، حيث طلب صلاح (31 عامًا) من الجهاز الفنى للمنتخب الاستبعاد من معسكر الفريق والذى أقيم مؤخرًا فى القاهرة حيث شهدت هذه الفترة إقامة بطولة «كأس عاصمة مصر»، بنسختها الأولى بمشاركة منتخبات كرواتيا وتونس ونيوزيلندا، واكتفى «الفراعنة» بالحصول على المركز الثانى فى البطولة، وجاء طلب صلاح من أجل الحصول على راحة كافية نظرًا لعودته من الإصابة مؤخرًا والتى كان تعرض لها فى يناير الماضى خلال منافسات كأس أمم أفريقيا «كوت ديفوار 2023».

وتعرض صلاح وقتها للإصابة فى العضلة الخلفية الأمر الذى أدى إلى استبعاده من قائمة المنتخب والعودة من جديد إلى فريق ليفربول. إلا أن أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة كشف فى حديث له عن كواليس تدخله فى أزمة حسام حسن مع محمد صلاح، وقال: «انتشرت أراء كثيرة فى الإعلام حول موضوع الجهاز الفنى للمنتخب بقيادة حسام حسن ومحمد صلاح، ولو تركنا ذلك سيتسبب فى فجوة، وبالتالى لو كنا تركنا الأمر سيتحول إلى أزمة».

وأضاف: «تدخلنا كان حاسما بين جميع الأطراف لحل الأمر، الكابتن حسام لم يكن لديه مانع أن يُكمل صلاح مرحلة شفائه كاملة، خاصة أننا فى معسكر تجريبي، أما محمد صلاح قال لى إن هذه الفترة من المعسكر لن يكون موجودا بسبب معاناته من ارتشاح دموى مكان الإصابة التى تعرض لها، وعودته ستكون تدريجية، تم تقدير الأمر من جانب الطرفان بشكل كامل، وقبل شهر يونيو المقبل سيكون صلاح متواجدًا مع المنتخب».

بتصريح أشرف صبحى وزير الشباب والرياضية، يكون صلاح جاهزا دون أزمات مع المنتخب أمام بوركينا فاسو فى تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2026، المقرر اقامتها فى يوم الأربعاء الموافق 5 من شهر يونيو المقبل فى الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة للكأس العالم بأمريكا وكندا والمكسيك. وعاد صلاح مؤخرًا للمشاركة فى المباريات مع ليفربول.