الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بدء تنفيذ توصيات «الحوار الوطنى» لإصلاح التعليم

تابع د.مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الإجراءات التنفيذية التى اتخذتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، فى سبيل تنفيذ توصيات المرحلة الأولى من «الحوار الوطني» فيما يخُص التعليم قبل الجامعي، وذلك عبر تقرير أعدّه الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني. 



وأكد الوزير، أن الوزارة حرصت على إيلاء عظيم الاهتمام لدراسة التوصيات المُنبثقة عن الحوار الوطنى فى مرحلته الأولى، وتنفيذها على النحو الأمثل من خلال رؤية مُوحدة وجهودٍ متضافرة من قِبل شتّى الجهات التابعة للوزارة؛ حيث تم تشكيل لجنة مُوسَّعة برئاسته، وأثمرت جهودها عن عدد من الإجراءات التنفيذية.

وقامت الوزارة، حسبما أفاد الوزير، بصياغة خطة استراتيجية (2024/2029) لتوحيد سياسات التعليم والتوافق مع الاتجاهات العالمية فى التعليم، وتُقدّم الخطة مجموعة من السياسات والبرامج؛ لتفعيل مشروع إصلاح التعليم المصرى من رياض الأطفال إلى الصف الثالث الثانوى العام والفني، وكذلك مَحْو الأمية، وتعليم الكبار. 

وأوضحت تلك الخطة الرؤية طويلة المدى لمشروع إصلاح التعليم المصري، وتُحدد الأولويات الاستراتيجية، وتُقدم خارطة طريق للتنفيذ، وكذلك تستجيب للسياقات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المتغيرة ديناميكيًا على المستويين العالمى والوطني، علاوة على أن رؤية الوزارة تهدف، فى هذا الصدد، إلى توفير تعليم وتدريب قَائِم على الجَودَة والتميز، يَرتكِزُ عَلَى الاستدامة والإتاحة العادلة؛ لإعداد مُتَعلِم قَادِر عَلَى الإبداع والابتكار، والتنافسية العالمية.

وبالإضافة إلى صياغة الخطة الاستراتيجية، أوضح «حجازي» أن الإجراءات التنفيذية تضمنت إشراك المجتمع المدنى فى العملية التعليمية، عبر توسيع نطاق الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدنى وأفراده، وتذليل العقبات مؤسسيًا من خلال الجهات المعنية بالوزارة.

وأضاف: تعمل الوزارة، ضمن إجراءاتها لتنفيذ توصيات الحوار الوطني، على تنمية وتطوير مواردها الذاتية عبر التوسع فى مجالات الاستثمار مع القطاع الخاص، والعمل على تعدد الفرص الاستثمارية، وتعظيم العائد منها بما يحقق دخلًا ماديًا للوزارة تستطيع من خلاله الإنفاق على القضايا الملحة فى العملية التعليمية، كما اهتمت بتضمين قضية المواطنة فى المناهج المطورة بدءًا من رياض الأطفال إلى الصف السادس الابتدائي، مع التخطيط للتوسع فى معالجة قضية المواطنة عند تطوير مناهج المرحلة الإعدادية. 

ولفت حجازي، إلى أنه من المُخطط استحداث مادة متخصصة فى المرحلة الثانوية تحت مسمى «الوعى الوطني»، وتضمين مفاهيم وتطبيقات القيم والأخلاق فى المناهج الدراسية لجميع المراحل، وبناء مناهج منفصلة للقيم واحترام الآخر فى مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية.

و أكد الوزير، أن إجراءات الوزارة شملت الاستعانة بالأساتذة والخبراء التربويين من المعاهد البحثية المختصة والجامعات فى بناء المناهج الدراسية وتطويرها لجميع المراحل، بدءًا من مرحلة تصميم الإطار العام لكل مرحلة دراسية، مرورًا بوضع الأطر الخاصة بكل مادة دراسية، وانتهاءً بتأليف ومراجعة المناهج وأساليب التقويم الخاصة بكل منهج دراسي.

وقامت الوزارة فى سبيل تحقيق التناسُب بين المناهج الدراسية وعدد أيام الدراسة من خلال الجهات المعنية، بالتأكيد على مُراعاة التوازن بين المحتوى الدراسى المُقرر والخريطة الزمنية للعام الدراسي؛ بما يحقق للطلاب الاستفادة الكاملة من المحتوى دون ضغوط، مع التأكد من تحقق أهداف المنهج وتكاملية المعرفة.

ولفت حجازي، من خلال التقرير، إلى أنه فضلًا عما سبق، تعمل الوزارة بالتنسيق مع الهيئة العامة للأبنية التعليمية، وفى ضوء المتاح من إمكانيات؛ لصياغة عدة مقترحات للتوسع فى مرحلة رياض الأطفال التجريبي، ووضع خطة للتوسع فى المدارس الحكومية الدولية، ومدارس النيل المصرية الدولية؛ وذلك فى سبيل التوسع فى توأمة المدارس الحكومية والدولية؛ لسد الفجوة بين مخرجات التعليم العام والخاص فى مجالات الأنشطة والمناهج وتدريب المعلمين.

كما تقوم الوزارة، فى إطار إجراءاتها لوضع توصيات المرحلة الأولى للحوار الوطنى موضع التنفيذ، بتدخلات من شأنها الوصول لتوفير فرص أكبر لتدريب وتأهيل المعلمين للتنمية المهنية الشاملة والمستدامة، وربط الخريج بسوق العمل، بالتعاون مع القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني.

وفى سبيل استحداث مسارات تعليمية جديدة للتعليم الثانوي؛ تركز الوزارة على تحديث المسارات التعليمية المتاحة لطلاب المرحلة الثانوية، بالشكل الذى يسمح بالتركيز على ميول ومهارات وقدرات الطلاب، دون الاقتصار على درجات الطالب فى الاختبارات التحصيلية، فى كل من مجالى التعليم العام والتعليم الفني.