الأربعاء 22 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محمد على رزق: تقمص شخصية «مصطفى ضرغام» فى حياتى الشخصية سبب نجاحى فى «صيد العقارب»

أعرب الفنان محمد على رزق عن سعادته البالغة بردود أفعال الجمهور حول دوره فى مسلسل صيد العقارب وقال محمد فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: إن ردود أفعال الجمهور كانت إيجابية خاصة أنه بذل مجهودًا كبيرًا فى هذه الشخصية لكى تظهر بهذا الشكل وأضاف أن نجاحه فى تجسيد شخصية مصطفى ضرغام صاحب الإعاقة الذهنية يرجع  أنه استعان بالعديد من الفيديوهات لهذه الحالات ليعرف مراحل المرض بالتفاصيل.



وعن دوره فى المسلسل قال رزق: «اختلاف هذا الدور من الأسباب الذى شجعتنى على خوض هذه التجربة، إذ إنه دور جديد وبه تحدٍ كبير حتى أستطيع إثبات قدراتى التمثيلية فى جوانب مختلفة من الدراما، وإثبات قدرتى على خوض التجارب الصعبة فى التمثيل، كما أنه لون من التمثيل به مخاطرة كبيرة على الممثل».

وتابع : « كنت متخوفًا كثيراً لأن الدور جديد ومختلف تماماً عن الأدوار الذى قدمتها من قبل، مع إدراكى بأن حكم الجمهور قوى جداً، فكان يتملكنى شعورًا وكأننى أقف أمام الكاميرا لأول مرة».

وعن ترشيحه لشخصية مصطفى ضرغام قال رزق: «عند ترشيحى للدور لم أتردد على الإطلاق، لأننى أحب ان أخوض تجارب جديدة ومختلفة، وأقدم أدوارًا لم أقدمها من قبل، كما أحب المغامرة طوال الوقت، وإذا لم أجد التنوع فى الدراما أقدمه بالمسرح».

أما عن كيفية تحضيره للشخصية  قال: «لم ألتق مع أحد من ذوى القدرات الخاصة، بل اجتهدت على تحضير الدور وكونت شخصية مصطفى من وحى خيالى كما أننى تناقشت مع المخرج أحمد حسن والسيناريست باهر دويدار فى هذه الشخصية، ووقع الاختيار على أنه يكون صاحب مرض من المرحلة الثانية ليكون متزوجًا ولديه طفل».

وتابع: «شخصية مصطفى لم تكن معاقة إعاقة كاملة لأن الشلل الدماغى يمكن أن يصيب طرفاً واحدًا أو طرفين أو أربعة أطراف، ونحن فضلنا أن نكشف عن المرض، وفى الوقت ذاته نُظهر قدرة مصطفى على العيش بشكل طبيعي».

واضاف رزق: «كنت أمشى فى المنزل وأتحدث وأتناول الطعام بطريقة مصطفى، حتى عندما كنت أقابل أصدقائى كنت أتعامل معهم لبعض الوقت بطريقة مصطفى، وذلك يوميا لمدة أسبوعين قبل بداية التصوير، لأنه كان لابد أن أكون متمكنا من الأداء الجسدى حتى أستطيع التمثيل ويصدق الجمهور أن الأمر طبيعي».

واضاف أيضا «بحثت كثيراً عن هذا المرض وتعرفت عليه وبعد دراستى للمرض علمت أن شخصية مصطفى لديها تيبس وإعاقة تؤثر على طريقة كلامه، كما أنه شخص طيب من الممكن أن تكون نبرة صوته بها بعضًا من الرقة ما جعلنى أتدرب عليها على طريقة حركته».

وكشف محمد على رزق عن أصعب المشاهد فى المسلسل قائلًا: « أصعب مشهد فى المسلسل وفاة على الذى يجسد شخصيته محمود عبد المغني، وأنا أقرأ له القرآن، لدرجة أنا كنت أبكى بشكل حقيقي، حتى أن المتواجدين أثناء التصوير أعجبوا بالأداء وصفقوا لى، وهناك مشهد آخر أحبه رغم أن مدته قصيرة ولكن وضعت به كل طاقتي، وهو مشهدى مع الفنانة غادة عبد الرازق عندما كانت تواسى مصطفى بعد رحيل زوجته وابنه».

وعن كواليس المسلسل والتعاون مع الفنانة غادة عبد الرازق قائلاً: «الكواليس كانت جميلة جدا لإننى تعاونت مع المخرج العظيم أحمد حسن والمؤلف باهر دويدار فى أعمال أخرى جمعتنا سابقاً، وبالنسبة للفنانة غادة عبدالرازق فيعتبر صيد العقارب أول عمل يجمعنى بها، على الرغم من التعاون مؤخرًا فى فيلم “حرب كرموز” ولكن لم نجتمع فى مشاهد معاً، انا سعيد جدا بالعمل مع نجمة بقيمة غادة عبدالرازق، فهى شخصية جميلة ورائعة على المستوى الشخصى والمهنى والإنساني».

وأضاف أيضاً:»غادة عبدالرازق من الفنانين الذين عملوا على تشجيعى كثيراً خلال التصوير ودعمى نفسياً بعد الانتهاء من كل مشهد ودائماً ما كانت تبشرنى بان الدور سوف ينال نجاحاً كبيرًا، كما أدين بالفضل لها ولباهر دويدار وأحمد حسن بعد فضل الله، لأنهم وثقوا بقدراتى التمثيلية ومنحونى هذه الفرصة».