الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خريطة إعلامية تعزز المهنية والمصداقية

أولت الدولة المصرية اهتمامًا بالغًا بالخريطة الإعلامية لما لها من قوة ناعمة وعلاقة بالمصالح الاستراتيجية المصرية وبناء الوعى فى السنوات الأخيرة، حيث شهدت الخريطة الإعلامية تطويرات جذرية من خلال إنشاء هيئات مستقلة نص عليها الدستور، وهى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام، التى تشكل من خلال ترشيحات البرلمان والمجلس الأعلى للجامعات ونقابتى الصحفيين والإعلام، ولها اختصاصات كاملة فى الإشراف والمتابعة والتطوير، فضلًا عن إنشاء قناة القاهرة الإخبارية المنافس القوى للقنوات الإخبارية الدولية بما لديها من مهنية وشبكة مراسلين حول العالم.



ويرأس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الكاتب الصحفى كرم جبر، والهيئة الوطنية للصحافة المهندس عبد الصادق الشوربجى، والهيئة الوطنية للإعلام حسين زين، ويترأس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية الكاتب الصحفى أحمد الطاهرى رئيس تحرير مجلة روزاليوسف.

من جانبها، أكدت الإعلامية سهير شلبى، أن الإعلام المصرى شهد تطورًا كبيرًا فى كل عناصره شكلًا ومضمونًا، وذلك فى أداء المذيعين والمهنية فى نقل الأخبار وتقديم البرامج، مشيدة بقناة «القاهرة الإخبارية»، التى تعد أهم قناة إخبارية حاليًا بقدرتها على منافسة القنوات الدولية.

وأضافت، أن قناة القاهرة الإخبارية أثبتت جدارتها، خاصة أن هناك قنوات عالمية تنقل الأخبار عنها، ما يؤكد مصداقيتها ونجاحها، مشيدة بالوجوه الجديدة من شباب المذيعين فى «القاهرة الإخبارية» وExtra News.

وأشارت «شلبى»، إلى أن «القاهرة الإخبارية» تضم شبكة ضخمة من المراسلين فى كل مكان بالعالم، علاوة على أنهم أثبتوا جدارتهم فى تغطية أحداث «غزة»، رغم كل المخاطر التى تعرضوا لها، مشيدة كذلك بالدور الكبير للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية فى تقديم أعمال درامية مميزة، أعادت الريادة للإعلام والدراما المصرية، خاصة أن مصر صاحبة الريادة فى العالم العرب عبر تاريخها، بالإضافة إلى التليفزيون المصرى وخاصة «قطاع الأخبار» صاحب المصداقية والتاريخ الطويل، لذلك نجد العديد من القنوات تنقل عنه كثير من الأحداث.

 فيما قالت د.منى الحديدى، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، وعضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن الإعلام المصرى لعب دورًا هامًا فى مواجهة الإرهاب الفكرى، موضحة أن تشديد الرئيس فى أكثر من خطاب له، على أهمية الإعلام يؤكد إيمانه بأهمية دوره فى بناء الجمهورية الجديدة.

ولفتت «الحديدى»، إلى أن السنوات الأخيرة شهدت تصحيح مسار إدارة الإعلام فى مصر، إذ تم إلغاء وزارة الإعلام، وتشكلت كيانات أخرى تدير المنظومة، مثل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام، إذ أتاح المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ظهور مواثيق الشرف الإعلامى. 

وأوضحت أن «القاهرة الإخبارية» تقدم تغطية مهنية وطنية للعديد من الأحداث، وآخرها الحرب على غزة، ما جعلها أحد المصادر الهامة للقنوات الأخرى، مشيدة بالقناة «الوثائقية» التى أطلقتها الشركة المتحدة، التى تسهم فى عرض العديد من المواد التراثية التى ظلت حبيسة الأدراج لسنوات، بالإضافة للأفلام الوثائقية التى تنتجها القناة. 

وعبرت عن أمنيتها فى أن تطلق الشركة المتحدة قناة أو منصة رقمية خاصة بالأطفال بالمفهوم العصرى، بما يواكب التطورات التكنولوجية فى صناعة الإعلام ولا يقتصر دور «المتحدة» على تقديم مسلسلات للأطفال فى موسم رمضان فقط.

وشدد الإعلامى علاء بسيونى، على أهمية «القاهرة الإخبارية»، متمنيًا أن يمتد بثها لكل دول العالم، ما يستدعى وجود قناة ناطقة باللغة الإنجليزية، حيث نوهت الشركة المتحدة لهذا الأمر من قبل.

وعبر «بسيونى»، عن إعجابه بالأعمال الدرامية التى عرضت مؤخرًا، مؤكدا أنها فى تطور مستمر، من حيث الموضوعات المقدمة والتصوير والإخراج، مثل مسلسل «الحشاشين»، متمنيًا عودة قطاع الإنتاج فى «ماسبيرو» ليساهم فى تقديم أعمال درامية، بجانب الشركات المنتجة الأخرى.

وأكد الإعلامى أحمد سالم، أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ساهم فى ترتيب المشهد الإعلامى بشكل كبير، مضيفًا: «لا يوجد أى تجاوزات فى المشهد الإعلامى حاليًا، لكن أتمنى تحجيم البرامج التى تعتمد على الأسرار الشخصية والحياة الخاصة، وأعى أن لها جمهورها، لكن لابد من وضع سقف لها لأنها لا تناسب الأسرة المصرية».

وأشاد «سالم»، بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وقطاعاتها من قطاع الأخبار وقطاع الرياضة، فكل قطاع يدار بحكمة شديدة، وهناك تيمة مميزة لكل قناة، معبرًا عن إعجابه بالتنوع الدرامى فى قنوات المتحدة ما بين دراما تاريخية وكوميدية واجتماعية وشعبية، ودراما الفانتازيا مثل مسلسل «جودر».

وقال الإعلامى شريف مدكور، إن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قدمت نموذجًا مميزًا وناجحًا ومشرفًا للإعلام فى مصر، مشيدا بقناة «القاهرة الإخبارية» فى تغطية جميع الأحداث وخاصة الحرب على غزة.

وأوضحت الإعلامية أميرة عدلى، أن الإعلام فى الجمهورية الجديدة وصل إلى قمة النضوج، مضيفة أن تأسيس الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية يعد من ضمن التطورات التى حدثت فى مجال الإعلام والفن فى السنوات الأخيرة، بالإضافة لإطلاق منصة «Watch It» فهى منصة قوية تقدم العديد من الأعمال الدرامية طوال العام، وتنتج أعمالا حصرية تعرض على شاشتها فقط.

وأكدت الإعلامية منى المراغى، أن الإعلام المصرى استعاد الريادة فى ظل قنوات إعلامية مميزة مع وجود الشركة المتحدة، فهى تقدم الإعلام المنضبط الذى يحترم عقلية المشاهد، وتعى أنها تدخل البيوت المصرية من خلال الشاشة، لذلك تحترم الأسرة بتقديمها محتوى يليق بمفاهيم البيت المصري.

وأشادت «المراغى» بقناة القاهرة الإخبارية فهى تتحدث باسم مصر للعالم كله وهى خطوة مهمة، لافتة إلى أن مصر دولة كبيرة وعظيمة وكان لابد من وجود قناة تعبر من خلالها عن رؤيتها السياسية.