الإثنين 8 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الاتحاد المصرى يسير على الطريق الصحيح ونطمح فى لزيادة محترفينا بالخارج

محمد عبدالمطلب مدير مكتب «NBA إفريقيا» فى مصر: «BAL» انعكاس حقيقى لتطور لاعبى كرة السلة بـ«إفريقيا»

محمد عبدالمطلب
محمد عبدالمطلب

محمد عبدالمطلب، نائب رئيس الرابطة الوطنية لكرة السلة فى إفريقيا «NBA Africa»، ورئيس مكتبها الإقليمى فى مصر، أحد أساطير كرة السلة المصرية كلاعب، وعلى المستوى الإدارى هو أحد العرب القلائل الذين عملوا بلجنة المسابقات بالاتحاد الدولى للعبة، ويمتلك رصيدًا كبيرًا مع كرة السلة جعله الاختيار الأمثل لدى الرابطة الأمريكية لكرة السلة للمحترفين، لتولى رئاسة مكتبها بالقاهرة، «روزاليوسف» حاورته لتتعرف على دور مكتب الـNBA فى القاهرة، وانعكاس ذلك على كرة السلة المصرية والإفريقية…



■ فى البداية.. من أين جاءت فكرة إنشاء مكتب لـNBA بقارة إفريقيا؟

- الفكرة بدأت عام 2010، حين قررت رابطة الـNBA الأمريكية افتتاح مكتب لها فى جنوب إفريقيا، للمساهمة فى النهوض بكرة السلة الإفريقية ومع تزايد المواهب قرر المكتب من تمثيلى شرفى إلى تنفيذى لاكتشاف المواهب وزيادة عدد الممارسين والمتابعين.

■ لماذا اختارت الـNBA إفريقيا تحديدًا؟

- القارة السمراء، تتمتع بمواهب كبيرة سطع نجمها فى سماء الـ NBA منذ عام 1984، وحتى الآن يضم الدورى الإمريكى لكرة السلة نحو 50 لاعبًا من أصل إفريقى، بنسبة تتراوح بين 11 و 12% من مجمل اللاعبين.

■ ما تأثير تواجد الـNBA على كرة السلة الإفريقية؟

- قوة المنافسة، وزيادة قاعدة الممارسة والانتشار من ناحية، واكتشاف المواهب التى تذهب للاحتراف فى الـNBA من ناحية أخرى، ما ينعكس على المنتخبات الإفريقية بالإيجاب، واتضح هذا على منتخب جنوب السودان، الذى تأهل لدورة الألعاب الأوليمبية مباشرة بفضل لاعبيه المحترفين بالخارج.

■ كيف ظهرت فكرة الدورى الإفريقى للأندية الأبطال «BAL»؟

- إقامة دورى إفريقى للأندية، بالتعاون مع الاتحاد الدولى «FIBA»، تحت إشراف وتنظيم الـNBA، جاءت لزيادة عدد الممارسين من خلال خلق دورى قوى يجذب المتابعين، يضم أبرز العناصر يقام بمعايير أمريكية، ينتج عنها منتج جيد يصب فى مصلحة اللعبة قاريًا على صعيد الأندية والمنتخبات.

■ حدثنا عن تأسيس مكتب إقليمى لـNBA Africa فى مصر؟

- عقب اعتماد قرار توسع رابطة الـNBA فى إفريقيا، تم تأسيس مكاتب أخرى بالإضافة لمكتب جنوب إفريقيا، فأسست مكتبين بنيجيريا عام 2022, ثم مصر العام الماضى، وأخيرًا فى كينيا العام الجارى.

■ ما الأنشطة الأخرى التى يقوم بها «NBA إفريقيا»؟

- لدينا أنشطة كثيرة على مستوى الناشئين والناشئات، وبرامج محددة للسيدات، فضلًا عن أكاديمية الـNBA الموجودة بالسنغال، أحد أهم البرامج لاختيار المواهب، وبرنامج «BAWB» الذى ينظم كل عام لأفضل 40 لاعبًا، و40 لاعبة على مستوى القارة، تتم إقامة معسكر لهم لمدة 3 أيام، ويتم الاختيار من بينهم بواسطة مدربين من الجامعات والمدارس للوصول لأفضل العناصر التى ترشح للعب بأمريكا.

■ وماذا عن خطط «NBA» فى مصر؟

- بدأنا فى إقامة دورى اكتشاف الموهوبين، الذى يعتمد على اللاعبين واللاعبات غير المقيدين بالأندية المصرية، عبر الانتقاء ثم التدريب لمدة تتراوح بين 4 و 5 أشهر، وظهرت بعض العناصر المميزة ما لفت أنظار بعض الأندية المصرية للتفاوض لضمهم.

■ ما رأيك فى مستوى  كرة السلة المصرية حاليًا؟

- مستوى كرة السلة المصرية فى تطور كبير جدًا، والأمر واضح فقد تأهلنا لكأس العالم بعد غياب دام 10 سنوات، وقدمنا أداءً متميزًا بكأس العالم، ووصلنا للترتيب الـ20، وتأهلنا لملحق التصفيات المؤهلة لأوليمبياد باريس، علاوةً على ارتفاع ترتيب السيدات، ولكن المنافسة بإفريقيا صعبة للغاية نظرًا لكثرة محترفى الدول الإفريقية بأمريكا وأوروبا، ونحن نحتاج لزيادة عدد المحترفين المصريين بالدوريات الأوروبية، أو الأمريكية على صعيد المدارس أو الجامعات أو الـNBA.

■ هل من الممكن أن نرى لاعبًا مصريًا فى الـNBA؟

- يمكن حدوث ذلك، وهذا أحد أهم أهداف مكتب NBA إفريقيا فى مصر، فأكاديمية الـNBA يخرج منها لاعبون متميزون، لكننا نحتاج لمزيد من العمل على مستوى الناشئين، وانتقاء اللاعبين القادرين على الاحتراف بدنيًا، وذهنيًا، ونفسيًا.