الإثنين 22 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حلويات اللحوم ضيف شرف على موائد المصريين فى «الأضحى»

تحتل «حلويات اللحوم» أو «السمين» مكانة بارزة على موائد المصريين خلال عيد الأضحى، حيث تأتى على رأسها «الممبار والكوارع والفشة والطحال والكرشة ولحمة الراس»، إذ يطلق على تلك الأطباق «أكل المزاجنجية»، فكثير من المواطنين ينتظر العيد والأضاحى ليضمن نظافة تلك الأصناف، حيث لا يقبل الكثيرون على شرائها، ونتيجة انخفاض سعرها بالنسبة للحوم، نجد الكثير من الطبقات المتوسطة والشعبية يقبلون عليها، بديلًا عن اللحوم الحمراء. ويعد شارع الجزارين بمحافظة المنيا من أشهر المناطق لبيع حلويات اللحوم، ويشهد السوق خلال فترة عيد الأضحى وقبله رواجًا كبيرًا من المواطنين لشراء حلويات اللحوم خاصة من غير المضحين، رغم ارتفاع سعر الحلويات هذا العام. 



وقال بسام عاصم جزار: إن هذا العام وصل سعر زوج الكوارع إلى 350 جنيهًا والممبار من 150 إلى 170 جنيهًا، والكبدة بنفس سعر اللحوم فى المنطقة ، والطحال من 250 إلى 350 جنيهًا، ولحمة الراس والسمين من 250 إلى 300 وحسب الجودة والنوع.  وأكدت سوزان سيد ربة منزل، أنها حريصة على شراء حلويات اللحوم خاصة الفشة والكرشة والكبدة والممبار من أجل أكلات يوم العيد والعزومات، موضحة أنها دائمًا تحجز هذه الأصناف من الجزار الذى تتعامل معه باستمرار، حيث يحرص بعض الجزارين خلال فترة العيد على عرض اللحوم البلدية وفواكه اللحوم لأن الطلب عليها كبير فى هذه الفترة. 

أما ناهد محمد، موظفة، فتؤكد أن أول يوم العيد وجبة الإفطار أساسى لدى أسرتها تكون أكلة الكبدة، خاصة إذا تناسب ذلك مع موعد الجزار الذى يذبح الأضحية وقبل العيد بيوم يتم شراء كبدة من الجزار أيضا ليفطر عليها الجميع ثم طبق الفتة فى الغداء.