الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ميسى vs رونالدو

الصراع الأزلى بين «البرغوث» و«الدون» يتجدد بانطلاق بطولتى اليورو وكوبا أمريكا 2024

تنطلق بطولة أمم أوروبا 2024 «اليورو» غدًا الجمعة وتستمر حتى 14 يوليو المقبل، فيما تلعب كوبا أمريكا 2024 فى الولايات المتحدة، فى الفترة من 21 يونيو وحتى 14 يوليو.



ورغم تواجد العديد من النجوم فى مختلف المنتخبات خلال البطولتين، لكن تبقى مشاركة الأسطورة ليونيل ميسى، رفقة الأرجنتين فى كوبا أمريكا، وكريستيانو رونالدو، مع البرتغال فى اليورو، تخطف الأضواء من الجميع، وتستحوذ على قلوب جماهير كرة القدم فى مختلف أنحاء العالم، يأتى ذلك بعدما شهد العام الماضى، انتقال «الدون» إلى النصر السعودى، و«البرغوث» صوب إنتر ميامى الأمريكى، ليصبحا أبعد عن الأضواء التى لاحقتهما وقت وجودهما فى أوروبا.

ومع تقدمهما فى العمر، وظهور نجوم شابة جديدة، بدأت فرص الثنائى فى المنافسة على الكرة الذهبية تنخفض، لكن ليس من المستبعد أن يتجدد الصراع العام الحالى بين الثنائى على الكرة الذهبية، إذا تتوج أيًا منهما أو الثنائى معًا بلقبى كوبا ويورو، إذ سيدعم حظوظهما لدخول قائمة المرشحين لنيل الجائزة.

وشهدت السنوات الماضية، صراعًا شرسًا بين الثنائى، وتحديدًا فى الفترة بين عامى 2009 و2018، أثناء وجود ميسى مع برشلونة، ورونالدو رفقة غريمه التقليدى ريال مدريد.

وتوج ميسى بجائزة الكرة الذهبية، كأفضل لاعب فى العالم 8 مرات، متفوقًا على رونالدو بفارق 3 مرات، وعلى مستوى الألقاب الجماعية توج «الأرجنتينى» بـ44 لقبًا مع الأندية والمنتخب، متفوقًا على «البرتغالى» الذى حصد 33 بطولة.

وكان الثنائى ظهرا للمرة الأولى فى قائمة المرشحين النهائية للفوز بالكرة الذهبية عام 2007، بعد المستوى الممتاز الذى أظهره ميسى مع برشلونة ورونالدو مع مانشستر يونايتد، لكن هذا العام فاز بها البرازيلى كاكا، نجم ميلان.

«كريستيانو رونالدو»، فاز بأول جائزة عام  2008، حينما كان لاعبًا فى صفوف مانشستر يونايتد، وقاده للفوز بالدورى الإنجليزى، ودورى أبطال أوروبا، وكأس العالم للأندية.

أما ليونيل ميسى، توج بالكرة الذهبية لأول مرة عام 2009، متفوقًا على رونالدو وتشافى، وذلك بعد أدائه المذهل مع برشلونة، تحت قيادة بيب جوارديولا، وفوزه بالسداسية التاريخية التى شملت جميع الألقاب المحلية والقارية والعالمية المتاحة وقتها.

ولم ينجح رونالدو فى تحقيق الكرة الذهبية منذ عام 2017، فيما حصد ميسى الجائزة النسخة الماضية 2023، وسينافس الثنائى التاريخى ميسى ورونالدو حال تتويج أى منهما أو الثنائى معًا بلقبى كوبا ويورو، العديد من النجوم الشابة أمثال ثلاثى ريال مدريد فينيسيوس جونيور، وبيلينجهام، وكيليان مبابى، بالإضافة لنجم مانشستر سيتى إيرلينج هالاند.