الأحد 21 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عاصفة من الاستهجان تجتاح العالم ضد دونالد ترامب

عاصفة من الاستهجان تجتاح العالم ضد دونالد ترامب
عاصفة من الاستهجان تجتاح العالم ضد دونالد ترامب




ترجمة – ابتهال مخلوف ووكالات الأنباء


أثار دونالد ترامب الجمهورى المرشح فى سباق الرئاسة الأمريكية عاصفة من الاستهجان فى الولايات المتحدة وأنحاء العالم عقب دعوته بفرض حظر على دخول المسلمين لأمريكا.
وقال ترامب الذى يسعى للفوز ببطاقة الحزب الجمهورى لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016 ، فى بيان صحفى: إنه يدعو إلى منع كامل وشامل للمسلمين من دخول أمريكا حتى يتمكن المشرعون من فهم ما يحدث، فيما اعتبره المحللون أكثر المواقف تشددًا ضد المسلمين فى الولايات المتحدة .
وتأتى تصريحات ترامب بعد هجوم سان برناردينو بكاليفورنيا وقام بها زوجان مسلمان.
وتزامنت قبل ساعات من ظهوره فى اجتماع حاشد على متن حاملة الطائرات يوركتاون من أيام الحرب العالمية الثانية بولاية ساوث كارولينا بمناسبة الذكرى 74 على الهجمات اليابانية على ميناء بيرل هاربور التى دفعت أمريكا لدخول الحرب
وعلى الفور أثار ترامب عاصفة من التصفيق بين 500 من مؤيديه وواصل تحديه قائلًا أعرف أن ما أقوله خطأ.. لكننى لا أبالى»
وسرعان ما أثار تصريح ترامب «عن منع هجرة المسلمين»، انتقادات حادة داخل أمريكا ومنهم منافسيو الساعين للفوز بترشح الحزب الجمهورى لخوض انتخابات الرئاسة فى 2016.
وفى أول رد فعل رسمى قال نائب مستشار الأمن القومى الأمريكى بن رودس أن دعوة المرشح الرئاسى الجمهورى المحتمل تتعارض مع قيم الأمريكيين، ومن شأنه أن يلحق ضررًا بأمن البلاد، موضحاً أن متشددى داعش يحاولون تصوير امريكا على أنها فى حرب مع الإسلام.
وشدد المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست على أن ترامب «يستغل مخاوف الناس للحصول على تأييد لحملته».
وقال فى مقابلة مع «ام اس ان بى سي» إنه بدلا من إدانة المسلمين يجب على المسئولين الأمريكيين أن يعملوا مع قادة المسلمين لاستئصال «التطرف».
ونقلت صحيفة الجارديان البريطانية عن هيلارى كلينتون المرشحة الرئاسية عن الحزب الجمهورى انتقادها لترامب على موقع تويتر قائلة: إن فكرة ترامب متحيزة وتدعو للانقسام، وفى المعسكر الجمهورى انتقد جيب بوش تصريحات منافسه واصفًا إياه بأنه معتوه وغير جدى.