السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الأعلى للجامعات»: إلغاء إجازات أعضاء التدريس خلال امتحانات الفصل الدراسى الأول

«الأعلى للجامعات»: إلغاء إجازات أعضاء التدريس خلال امتحانات الفصل الدراسى الأول
«الأعلى للجامعات»: إلغاء إجازات أعضاء التدريس خلال امتحانات الفصل الدراسى الأول




كتب - نشأت حمدى


أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن المجلس الأعلى للجامعات أكد فى اجتماعه إلغاء  الإجازات لأعضاء هيئة التدريس لتواجدهم خلال أعمال الامتحانات والتى ستبدأ خلال الايام المقبلة.
وتابع  عبدالغفار، فى تصريحات صحفية أمس  السبت، على هامش جلسة المجلس الاعلى للجامعات، أن المجلس أكد ضرورة وجود نظام كامل لامتحانات الجامعات المقبلة ووضع برامج لإجازة منتصف العام الخاصة بالأنشطة المختلفة للاستعداد للفصل الدراسى الثانى.
واضاف عبد الغفار، «طلبنا من المكاتب الثقافية المختلفة التابعة للدول المختلفة فى مصر أن يكون هناك خطط 3 سنوات قادمة خاصة بالفصول الدراسية والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم للتوافق فى بدايات العام الدراسى والامتحانات خلال السنوات المقبلة لوجود خريطة محددة».
فى سياق متصل أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، أنه سيكون همزة الوصل بين الطلاب والحكومة، لتوصيل رأى الطلاب للحكومة، مع توفير كل الدعم للطلاب والتنبيه على رؤساء الجامعات بالاجتماع مع الاتحادات الطلابية والاستماع لهم، معلنا أن الأسابيع المقبلة ستشهد اجتماعا مع الاتحادات الطلابية على مستوى الجامعات، والاستماع لهم، ووضع  آلية للتنسيق بين الاتحادات والوزراة خلال الفترة المقبلة.
وعن عزوف الطلاب على الانتخابات الطلابية، قال عبدالغفار، إنه كان من المتوقع ذلك لتوقف الانتخابات الطلابية لسنوات فى الجامعات.
وأشار عبد الغفار، إلى أن الطلاب سيكون لهم أصوات ومواقف ويمثلون الفئات الدراسية، مع ومناقشة مسائل تخص الطلاب، فى الحياة الطلابية والاجتماعات والنواحى الإنسانية والرياضة والفنية، والمتعلقة بالتعليم والدراسات العليا. وأعلن وزير التعليم أنه تم الاتفاق مع الجامعات للاستعانة ببعض الأنشطة الجامعية التى أجريت خلال الفترة الماضية لوضع ضوابط على الشهادات الجامعية بعلامات مائية لا تقبل التزوير من قبل جهات مهمة للغاية فى الدولة»، مضيفا  أن هذه الإجراءات ستضمن أن تكون الشهادات الجامعية غير قابلة لأى نوع من أنواع التحايل.
وقال وزير التعليم العالي: «تحدثنا على مراقبة دقيقة من قبل الوزارة لأى أخبار وببلاغات ضد المراكز الوهمية التى تزور الشهادات أو تقدم برامج دراسية غير معتمدة معتمدة ونتعامل معها على مستوى النيابة والنائب العام ونراقبها».
من جانبه قرر المجلس تشكيل  إدارة مركزية لكل المستشفيات الجامعية، حتى يمكن التنسيق معها فى حالة وجود أزمات.
وأكد عبدالغفار أن تشكيل الإدارة المركزية سيساعد كثيرًا على حل المشكلات الطبية أثناء وجود الأزمات،  على رأسها وجود قواعد وبيانات عن بنك الدم بكل مستشفى، والاحتياجات الطبية بين المستشفيات.