الإثنين 7 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صحتك بالدنيا




 
صيام الحامل.. بشروط
 
تؤكد أ. د. سحر العقبى وكيلة شعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومى للبحوث أن المرأة الحامل بصفة عامة تحتاج إلى وجبتين من البروتين يوميا بالإضافة إلى اللبن، كما أن الماء له أهمية كبيرة حيث يساعد الجسم على الاستفادة من المغذيات وعلى حمل الفضلات إلى الخارج وتسهيل عملية الهضم.
 
ومن الأغذية المفيدة للمرأة الحامل عسل النحل وذلك لسرعة هضمه وامتصاصه والاستفادة منه ويعطى الطاقة التى تحتاجها المرأة خلال فترة الحمل.
 
كما أن التغذية الصحيحة للمرأة الحامل هامة جدا لإنجاب طفل سليم والحفاظ على صحة المرأة ، فيجب على الحامل الاهتمام بتناول 2 كوب لبن يوميا كمصدر للبروتين وذلك بعد الثلاثة شهور الأولى حيث يحتوى على الكالسيوم الهام لبناء عظام الطفل وأسنانه، كذلك الاهتمام بتناول الفواكة والخضراوات الطازجة لغناها بالفيتامينات والأملاح المعدنية التى تحتاجها الحامل، كما أنها تقى من الإمساك الذى يحدث أثناء الحمل.
 
وتضيف د. سحر أن الحامل الصائمة يجب ألا تعرض نفسها للحرارة الشديدة أثناء النهار كالوقوف فى الشمس لفترات طويلة وألا تقوم ببذل مجهود شديد حتى لايتسبب ذلك فى فقد جسمها للماء أثناء الصيام ويعرضها والجنين للخطر.. وعند إصابة الحامل بأى مضاعفات أثناء الصوم يجب عليها استشارة الطبيب فورا فقد يحدث انخفاض فى حركة الجنين وبخاصة خلال المرحلة الأخيرة من الحمل، فيجب التوقف عن الصيام ومراجعة الطبيب فورا.