السبت 5 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

هيثم عبد العظيم الرئيس التنفيذى لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت فى سيتى سكيب: 145 مليار جنيه مبيعات الشركة خلال 6 سنوات

هيثم عبد العظيم
هيثم عبد العظيم

هيثم عبدالعظيم الرئيس التنفيذى لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت المتخصصة فى العقارات تحدث عن القطاع العقارى والتحديات التى تواجهه فى ظل الأحداث العالمية الحالية ومشاركة شركته فى سيتى سكيب مصر.



■ ما التحديات الرئيسية التى تواجه الاستثمار العقارى فى مصر حاليًا؟

- على الرغم من النمو المتسارع فى القطاع العقارى المصري، إلا أن هناك العديد من التحديات التى قد تعرقل هذا التوسع. من بين هذه التحديات، التى تسببت فيها الأحداث العالمية مثل الصراعات الجيوسياسية، التباطؤ الاقتصادي، الذى يؤثر على القوة الشرائية للمواطنين ويجعل من الصعب على البعض شراء العقارات. كذلك، تقلبات أسعار مواد البناء تشكل عائقًا آخر، حيث يؤدى ارتفاع تكاليف البناء إلى زيادة أسعار العقارات، مما قد يحد من الإقبال على الشراء.

للتغلب على هذه التحديات، يمكن للحكومة المصرية والمطورين العقاريين اتخاذ مجموعة من الإجراءات، على رأسها تقديم حوافز مالية وضريبية للمستثمرين، بما فى ذلك تسهيل إجراءات الحصول على التراخيص، وتقليل الضرائب على مواد البناء، وتوفير تمويل ميسر للراغبين فى شراء العقارات.

■ وكيف يمكن التغلب عليها لدعم التوسع فى مناطق مثل الساحل الشمالى؟

- يمكن تعزيز الاستثمارات فى مشروعات البنية التحتية بالمناطق المستهدفة، مثل الساحل الشمالى، لتصبح هذه المناطق أكثر جذبًا للاستثمار. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تطوير برامج تسويقية قوية تستهدف المستثمرين المحليين والدوليين وتبرز الفرص الاستثمارية الواعدة التى توفرها هذه المناطق.

وفى المرحلة المقبلة، ترتكز استراتيجية أورا ديفلوبرز إيجيبت على تحويل التحديات إلى فرص، من خلال العمل وفق رؤية طموحة تشمل استكمال مشاريعنا الحالية والسعى نحو فرص استثمارية جديدة، حيث نعيد التفاوض بشأن تكاليف المواد الخام، ونوفر لعملائنا عروض سداد مرنة. كما تقدم الشركة مشاريع سكنية وتجارية متكاملة مثل “زيد الشيخ زايد” و”زيد إيست”، مع التركيز على ممارسات بناء مستدامة وحلول فعالة فى إدارة التكاليف لتلبية احتياجات مختلف العملاء، مع مراعاة الاعتبارات البيئية والاقتصادية.

■ ما استراتيجية أورا ديفلوبرز إيجيبت فى التوسع بأطراف القاهرة، وكيف تساهم مشروعاتها الجديدة فى تحقيق هذه الرؤية؟

- تسعى أورا ديفلوبرز إيجيبت باستمرار إلى تعزيز مكانتها كواحدة من الشركات الرائدة فى تطوير العقارات الفاخرة والمتعددة الاستخدامات. تتمثل رؤيتها الاستراتيجية فى التوسع فى أطراف القاهرة، مما يعكس التزامها بتطوير مجتمعات سكنية متكاملة تلبى احتياجات سكان العاصمة المتزايدة. إطلاق مشروعات جديدة مثل Club Side Towers والمرحلة الثانية من Club Residence يسهم بشكل كبير فى تحقيق هذه الرؤية. فهذه المشروعات ليست مجرد وحدات سكنية، بل هى مجتمعات متكاملة تقدم تجربة معيشية فاخرة ومتميزة، تجمع بين الراحة والرفاهية والبنية التحتية المتطورة.

من خلال تقديم مجموعة متنوعة من المشروعات السكنية والتجارية والرياضية والفندقية فى شرق وغرب القاهرة (زيد الشيخ زايد، زيد إيست، بيراميدز هيلز، سولانا) بالإضافة إلى مشروع سيلفر ساندز بالساحل الشمالي، تسهم أورا ديفلوبرز إيجيبت فى تحقيق رؤيتها الاستراتيجية، التى تهدف إلى تلبية احتياجات عملائها المتنوعة والتوسع فى مناطق جديدة، مما يعزز من دورها كمطور عقارى مبتكر ورائد فى السوق المصري.

■ ما حجم المبيعات التعاقدية للشركة من بداية العام حتى الآن؟ وما حجم المبيعات المستهدف بنهاية السنة؟

- تستند استراتيجية أورا ديفلوبرز إيجيبت على تطوير مشروعات متكاملة تلبى احتياجات العملاء عبر مواقع متنوعة فى شرق وغرب القاهرة والساحل الشمالي. ومنذ تأسيس الشركة قبل ست سنوات، تمكنا من تحقيق مبيعات تجاوزت 145 مليار جنيه، مما جعلنا من أسرع الشركات نموًا فى السوق العقارى المصري، خاصة وأننا نعمل باستمرار على تقديم مشروعات مستدامة تسهم فى تعزيز مكانة مصر كوجهة استثمارية متميزة.

وتواصل الشركة تحقيق مبيعات قوية بفضل إطلاق مشروعات ومراحل جديدة، مثل أول برج سكنى بشرق القاهرة Club Side Towers والمرحلة الثانية من Club Residence ضمن مشروع زيد إيست فى القاهرة الجديدة. ونتطلع إلى تحقيق مزيد من النجاحات والاستمرار فى تلبية الاحتياجات المتزايدة لعملائنا.

■ ما تقييمكم لقطاع العقارات خلال النصف الأول من العام؟ وهل تفكرون فى التوسع فى مناطق جديدة ونوعية المشروعات المستهدفة؟

- يُعد القطاع العقارى من أكثر القطاعات الجاذبة للاستثمارات المحلية والأجنبية، وخصوصًا الإقليمية. وقد تمكن القطاع خلال عام 2023 والنصف الأول من عام 2024 من تحقيق نمو ملحوظ فى المبيعات مع زيادة الطلب على جميع المنتجات العقارية، خصوصًا وأنه كان ملاذًا آمنًا للاستثمار والطريقة الأكثر تفضيلًا للحفاظ على المدخرات خصوصًا مع التحديات العالمية.

ومع استقرار أسعار الصرف، شهد السوق العقارى استقرارًا ونموًا معتدلًا فى النصف الثانى من العام، مدفوعًا بالطلب المتزايد على الوحدات السكنية والتجارية. كما شهد السوق طلبًا متزايدًا على العقارات الفاخرة، لا سيما مع المطورين العقاريين الذين يتمتعون بالثقة والسمعة المتميزة، إلى جانب المشروعات السياحية، خصوصًا فى منطقة الساحل الشمالى بعد الاستثمارات الخليجية الأخيرة.. وفى المرحلة المقبلة، ترتكز استراتيجية أورا ديفلوبرز إيجيبت على تحويل التحديات إلى فرص، من خلال العمل وفق رؤية طموحة تشمل استكمال مشاريعنا الحالية والسعى نحو فرص استثمارية جديدة.