الثلاثاء 2 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الكهرباء» تواجه انقطاع التيار فى الصيف بـ 4 محطات جديدة




دخلت وزارة الكهرباء والطاقة فى سباق مع الزمن للانتهاء من إنشاء 4 محطات كهربائية لمواجهة استهلاكات المواطنين خلال الصيف المقبل، وكشف المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة أن هناك مليون مشترك سنويا فى القطاع حيث إن هناك ما يزيد عن 28 مليون مشترك حتى الآن على الشبكة القومية للكهرباء وبلغ معدل زيادة الأحمال العام الماضى 10.5%.

وقال إمام: إن قدرات مصر التوليدية من الكهرباء حاليا بلغت 30 ألف ميجاوات وأن استهلاك المنازل بلغ 42% والمرافق العامة تستهلك 14.5%.
وأضاف إمام: إنه من المقرر دخول 4 محطات خلال العام الجارى وقبل فترة الصيف وهم محطة كهرباء العين السخنة قدرة 1000 ميجاوات ومحطة كهرباء بنها قدرة 500 ميجاوات ومحطة أبوقير ومحطة كهرباء شمال الجيزة، وأشار إمام إلى أن قرار رفع أسعار الكهرباء الذى تم تطبيقه مؤخرا أدى إلى تخفيض الاستهلاك بشكل عام على الشبكة القومية للكهرباء بنسبة 10%.
وأوضح إمام أن رفع الأسعار بالكهرباء سيؤدى لتوفير 3 مليارات جنيه ستحصل وزارة الكهرباء والطاقة منها على 2 مليار جنيه والمليار جنيه الآخر سيذهب لوزارة البترول وأن سرقة التيار الكهربائى ونقص التمويل للمشروعات الجديدة والاحتجاجات من أجل المطالب الفئوية من أشد المعوقات التى تواجه قطاع الكهرباء.
وقال: إن هناك 13 وحدة حاليا يتم إجراء أعمال الصيانة لهم لدخولهم للخدمة وأنه يتم حاليا السعى لتعديل بعض التشريعات الخاصة بقطاع الكهرباء والاستثمار فى القطاع الخاص للقضاء على المعوقات التى تواجه المستثمرين فى القطاع الخاص.
بينما قال أحد رؤساء شركات إنتاج الكهرباء رفض ذكر اسمه: إن العجز متوقع أن يصل إلى 3500 ميجا وات وسط زيادة الاستهلاك الذى وصل إلى 27 ألف ميجا وات خلال الصيف الماضى.
وأشار إلى أن الاعتصامات التى حدثت فى محطات أبوقير والسخنة والتبين وشمال الجيزة تؤدى إلى تأخير تسليمها للشبكة القومية، وأوضح أنه من المقرر الانتهاء من جميع أعمال الصيانة نهاية شهر إبريل المقبل حيث إن هناك ما يزيد 4300 ميجا وات.
وتدرس الوزارة مشروعاً يقام لأول مرة بإنشاء محطة تعمل بالفحم بقدرة 1900 ميجا وات بسفاجا لمواجهة نقص الغاز الطبيعى الذى تتعرض له المحطات التى تعمل بالوقود التقليدى من وقت لآخر.