الأربعاء 17 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بحضور المدير الإقليمى لليونيسكو

وزيرة الثقافة تفتتح «بيت التراث المصرى»

افتتحت وزيرة الثقافة نيفين الكيلانى، منذ قليل بيت التراث المصرى برفقة نوريا سانز المدير الإقليمى لليونيسكو والدكتورة سها الجندى وزيرة الهجرة واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة ورئيس قطاع التنمية الثقافية وليد قانوش.



وقالت وزيرة الثقافة نيفين الكيلانى: إن الوزارة تدشن اليوم بيت التراث لحفظ التراث وصون الهوية فى إطار مسعاها نحو إنشاء أرشيف للتراث غير المادى.

وأضافت أنها بمناسبة مرور 20 عامًا على اتفاقية صون التراث غير المادى تتمنى أن يلتف الجميع حول هذا المشروع موجهة الشكر إلى منظمة اليونيسكو لمشاركتها فى الحدث. وقالت: إن الوزارة ستبذل المزيد من الجهد لتحقيق هدفها لصون التراث المصرى ليطلع أبناء الأجيال الجديدة على تراث الآباء.

من جانبها قالت نوريا سانز المدير الإقليمى لليونيسكو: إن مصر تعد مسقط رأس اتفاقية الحفاظ على التراث غير المادى، قائلة: إن مصر من أوائل الدول التى نشطت فى هذا المجال حيث سجلت سبعة عشر عنصرًا بحلول عام 2005 .

وأضافت: أنها تتطلع إلى التعاون مع وزارة الثقافة بشأن النظام الغذائى المصرى الذى يتضمن كافة شكال الطعام والوصفات المصرية لتكون ضمن برنامج تسجيل التراث خلال الفترة المقبلة.

وعبرت عن إعجابها بمستوى الحرفيين المصريين، مشيرة إلى أن منظمة اليونيسكو يسعدها أن تكون فى القاهرة للتعاون مع وزارة الثقافة لإنشاء بيت التراث.