السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أعضاء لجنة الأوسكار يفتحون النار على نقابة السينمائيين

أعضاء لجنة الأوسكار يفتحون النار على نقابة السينمائيين
أعضاء لجنة الأوسكار يفتحون النار على نقابة السينمائيين




كتبت- نسرين علاء الدين


تسبب خروج مصر من المشاركة فى المسابقة الرسمية لأوسكار الفيلم الأجنبى 2016 فى هجوم عنيف على نقابة المهن السينمائية لكونها أخطأت فى إبلاغ اللجنة بأن موعد انتهاء التقديم فى الأول من أكتوبر.
حيث أكد الناقد طارق الشناوى عضو اللجنة المسئولة عن اختيار الفيلم المصرى المشارك أن ما حدث هو خطأ تنظيمى فادح من نقابة السينمائيين والنقيب مسعد فودة لأنه المسئول الأول والأخير عن تلقى المراسلات الدائمة بين النقابة والأكاديمية وإغفالها للموعد، وأن آخر موعد لتلقى الأفلام هو الأول من أكتوبر فى الخامسة مساء أضاع على مصر فرصة المشاركة خاصة بعد استقرار اللجنة على فيلم «بتوقيت القاهرة».
أما الناقد عصام زكريا فقال إن الخطأ من نقابة السينمائيين التى أصبح مخولا لها المسئولية فى اختيار اللجنة وعقد الاجتماعات ومراسلة الأكاديمية خلفا لأكثر من جهة من بينهم المركز الكاثوليكى.
وقال زكريا إن موعد غلق باب الترشح معلن سنويا، ولكن غفلت النقابة عن إخطار اللجنة به منذ عشرة أيام.
واسترسل زكريا أن الازمة أكبر من عدم المشاركة هذا العام ولو أنه خطأ، ولكن فى الدورات السابقة ماذا فعلنا بالمشاركة؟ للاسف الفيلم المصرى هناك لا يجد من يدعمه هناك، ولا تقف الدولة فى ظهره ولا يصرف المنتج عليه فى دعاية حتى يستطيع أن يجد مخرجا هناك، يتحمس لإخراج عمل مشترك فى مصر أو يقوم منتج بعرض لتوزيع الفيلم هناك وهذا لم يحدث مع الأفلام السابقة أو حتى مع فيلم بتوقيت القاهرة لو كان شارك.
فيلم بتوقيت القاهرة بطولة الراحل نور الشريف وميرفت أمين وسمير صبرى ومن النجوم الشباب درة وكندا علوش وشريف رمزى وايتن عامر وكريم قاسم ومن تأليف وإخراج أمير رمسيس.   
يذكر أن اللجنة المسئولة عن الأوسكار مكونة من المخرج على بدرخان والنقاد طارق الشناوى ومحمود عبدالشكور وسمير فريد وكمال رمزى ومدير التصوير سيد الشيمى والمنتج محمد العدل وهالة خليل والسينارست عبدالرحيم على ومهندس الديكور فوزى العوامرى ومدير التصوير محسن أحمد.