السبت 22 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قمة مصرية ـ يابانية اليوم

قمة مصرية ـ يابانية اليوم
قمة مصرية ـ يابانية اليوم




كتب ـ أحمد إمبابى

 

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس للعاصمة اليابانية طوكيو فى زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام ضمن جولته الآسيوية التى ضمت كازاخستان وسيختتمها بكوريا الجنوبية.
ويضم برنامج زيارة الرئيس لليابان نشاطًا مكثفًا اليوم، حيث من المقرر أن يعقد لقاء قمة مع رئيس الوزراء اليابانى شنزو آبى لبحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها على المستوى السياسى والاقتصادى، والتعاون المشترك فى مجالات التعليم والطاقة والبيئة.
ومن المتوقع أن تشهد المباحثات استعراضًا للأوضاع الإقليمية فى منطقة الشرق الأوسط والتعاون والتنسيق المشترك على الصعيد الدولى فى مواجهة تحديات المنطقة وعلى رأسها تحدى الإرهاب.
وسيلتقى الرئيس الإمبراطور اليابانى أكيهيتو، كما يلتقى رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولى «جايكا» ومحافظ طوكيو للاستفادة من تجربة المدينة فى حل أزمة تكدس المرور وتطوير البنية الأساسية.
كما يلقى الرئيس السيسى، كلمة تاريخية أمام البرلمان اليابانى (الدايت)، كأول رئيس عربى يتحدث أمامه  وأحد الزعماء القلائل الذين تحدثوا فيه على مدار تاريخه العريق.
وتشهد الزيارة لقاءات مكثفة للرئيس مع ممثلى مجتمع الأعمال اليابانى ورؤساء كبريات الشركات اليابانية، كما سيلتقى أعضاء جمعية الصداقة البرلمانية المصرية اليابانية، كما سيحضر المنتدى الاقتصادى الذى ينظمه مجلس الأعمال المصرى - اليابانى المشترك بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة اليابانية والمنظمة اليابانية للتجارة الدولية. 
كما يوقع خلال الزيارة على 3 اتفاقيات مع الجانب اليابانى لتطوير مطار برج العرب، وإنشاء محطة طاقة شمسية بالغردقة بقدرة 20 ميجاوات، وتطوير 3 محطات كهرباء قائمة بمصر، هذا بجانب التوقيع على 15 مذكرة تفاهم مع الجانب اليابانى فى مختلف المجالات.