السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كارثة فى التموين: أخطاء فى بيانات 40 ألف بطاقة تموينية  تهدد بإهدار ملايين الجنيهات

كارثة فى التموين: أخطاء فى بيانات 40 ألف بطاقة تموينية  تهدد بإهدار ملايين الجنيهات
كارثة فى التموين: أخطاء فى بيانات 40 ألف بطاقة تموينية  تهدد بإهدار ملايين الجنيهات




كتب ـ نشأت حمدى

كشفت مصادر مطلعة بوزارة التموين والتجارة الداخلية عن فتح  الوزارة تحقيقات موسعة فى وجود أخطاء  فى بيانات ما يقرب من 40 ألف بطاقة تموينية أدت إلى إهدار ملايين الجنيهات على الدولة.
وقالت المصادر فى تصريح لـ«روزاليوسف» أن الأخطاء المتعلقة بتلك البطاقات تتمثل فى  تسجيل 10 أفراد على البطاقة الواحدة رغم أن  عدد المقيدين على البطاقة فرد أو فردان مما يجعل هناك ما يقرب من 300 ألف مواطن وهمى مسجل على تلك البطاقات،  مما يضاعف فاتورة الدعم لصرف سلع للمسجلين الوهميين.
 وأكدت المصادر أن الدكتور خالد حنفى وزير التموين كلف حمدى علام رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بالوزارة  بمراجعة  تلك المخالفات التى تسبب فيها مدير إدارة البطاقات بالوزارة.
يأتى ذلك فى الوقت الذى نجحت فيه الإدارة العامة لمباحث التموين فى ضبط صاحب محل بقالة تموينية يتلاعب فى البطاقات التموينية للمواطنين وقام بصرف سلع تتجاوز  الـ150 ألف جنيه.
وقال اللواء حسنى زكى مدير الإدارة العامة لمباحث التموين: إن وزير الداخلية اللواء مجدى عبدالغفار كلف بضرورة تكثيف الحملات على مدار الـ24 ساعة على جميع  الأسواق  وكل ما يتعلق بملف التموين لضبط الأسواق ومحاربة جشع التجار.
 ومن ناحية أخرى أكد الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه يتم حاليًا ضخ منتجات زيت الطعام بمنافذ شركتى الجملة لتسليمها لبقالى التموين، ومنافذ المجمعات الاستهلاكية بكميات كبيرة تفوق احتياجات المواطنين بعد طرح 2700 ألف طن زيت يوميًا فى مختلف المحافظات رغم أن الاحتياج الفعلى يتراوح ما بين 1400 طن و1500 طن يوميًا، قائلاً: «الضخ حاليًا بنسبة180%يوميًا». وأضاف الدكتور خالد حنفى خلال لقائه مع الصحفيين: إنه يتم توفير مختلف السلع الغذائية من خلال الشركة القابضة للصناعات الغذائية، إضافة إلى توريد زيت الطعام للقطاع الخاص لطرحه، بالأسواق فى ظل توفير المنتجات أولاً بأول.