الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«السويس للأسمنت» ترشح دليلة الكردانى لمجموعة «إيتالشمنتى»

«السويس للأسمنت» ترشح دليلة الكردانى لمجموعة «إيتالشمنتى»
«السويس للأسمنت» ترشح دليلة الكردانى لمجموعة «إيتالشمنتى»




كتب - طارق القاضى

 
أعلنت شركات السويس للأسمنت  عن تمثيل المهندسة المعمارية دليلة الكردانى لمصر فى النسخة الرابعة لجائزة arcVision - المرأة والعمارة،  وقد وقع الاختيار عليها نظراً لتنوع أعمالها التى تراعى التنوع ما بين العمارة والتصميم الحضرى والفن.
ومبادرة arcVision هى مسابقة دولية أطلقتها مجموعة إيتالشمنتي، الشركة الأم لمجموعة شركات السويس للأسمنت، فى عام 2013 بهدف تعزيز النساء اللاتى تقدم أعمالهن تصميمات مبتكرة على الجانبين النظرى والعملى فى مجال العمارة، مع التركيز بوجه خاص على إعلاء القيم الاجتماعية. والجائزة هى اعتراف وتقدير من المجموعة للأفكار والمشروعات المبتكرة والمستدامة والاجتماعية التى تأتى بها المتسابقات والتى تراعى المزج بين سمات الجمال المعمارى والأداء العملى فى تصميم البناء والسكن، كما أنها تسلط الضوء على قدرات المهندسات المعماريات على المزج بين التكنولوجيا الحديثة والممارسات البيئية السليمة والأصالة والكفاءة، وهى عناصر تجعلهن قادرات على بث الحياة فى المدن والمجتمعات أينما كانت.
وعلى مدار الشهور الخمسة الماضية، قامت مجموعة من الاستشاريين من مختلف أنحاء العالم بتحديد ما يقرب من 40 مهندسة معمارية، ثم تم تقييم أعمالهن من جانب لجنة فنية وثقافية، وأعدت قائمة نهائية تضم 20 مرشحة من بينهن.
وقامت اللجنة بعد ذلك بتصفية المتسابقات واختيار قائمة نهائية من بينهن، ثم قدمتها للجنة التحكيم الدولية التى اجتمعت بمدينة برجامو بإيطاليا، يومى 7و8 مارس 2016 لتحديد المتسابقة الفائزة بالجائزة لهذا العام. وكانت المهندسة المعمارية دليلة الكردانى  قد تم اختيارها من جانب الاستشاريين نظراً لتنوع أعمالها التى تراعى التنوع ما بين العمارة والتصميم الحضرى والفن.
د. دليلة الكردانى أستاذ العمارة والتصميم العمرانى فى قسم العمارة فى كلية الهندسة، جامعة القاهرة. حصلت على بكالوريوس وماجستير ودكتوراه فى فلسفة العمارة من جامعة القاهرة سنة ١٩٧٩،١٩٨٦،١٩٩٢ على التوالى. فى الفترة بين ١٩٨٩-١٩٩٢ كانت زميلا زائرا بجامعة كالفورنيا ببركلى، الولايات المتحدة الأمريكية. من 2006 إلى 2014 ، ترأس لجنة الحفاظ على التراث بمحافظة بورسعيد و عضو فعال فى لجنة المناطق التراثية فى الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، وهى أيضا عضو فى لجنة العمارة بالمجلس الأعلى للثقافة د.دليلة الكردانى لها أبحاث كثيرة وأعمال فى مجال الحفاظ على التراث والتصميم، وقد حصلت على عديد من جوائز المسابقات المعمارية و ناشطة فى مجالات العمارة والثقافة بمصر.
وتقول دليلة الكردانى: «إن جائزة arcVision هى بحق فرصة نادرة للاحتفاء بالمعماريات وإسهاماتهن فى هذا المجال، وإنه لشرف لى أن اختير ضمن القائمة النهائية لهذه الجائزة المتميزة، وأن أكون بين كوكبة من أكثر المصممات المعماريات موهبة حول العالم. وتلك الجهود التى تبذلها مجموعة السويس للأسمنت لتعزيز عمل المعماريات هى دليل آخر على التزامها المتواصل بدعم المصممات المبتكرات والعقول المبدعة».
وقال برونو كاريه، الرئيس التنفيذى لمجموعة شركات السويس للأسمنت: «المرأة عنصر مهم فى الفن المعمارى المعاصر لوقت طويل، حيث تشعُر بوجهِ خاص باحتياجات المواطنين عند تصميم المبنى مع مراعاة الجانب الوظيفى له فى الوقت ذاته. ومن هنا، فمجموعة السويس للأسمنت راغبة فى دعم هذا التوجه وتكريم المرأة العاملة فى مجال التصميم المعمارى».