الأربعاء 29 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إجازة العيد بالتقسيط





تشهد المنتجعات والفنادق المصرية كثافة واقبالاً لم تشهده منذ عيد الفطر الماضى، واختفت  الصورة التقليدية من شط اسكندرية لتصل الى سواحل تركيا واثار ماليزيا لتشكل تهديدا جديدا على الاقتصاد المصرى نظرا لرخص سعره مقارنة بأسعار المنتجعات الخمس نجوم، كذلك لما حققته الدراما التركية من تسويق سياحى لا مثيل له وعجزت فيه الدراما المصرية.
 
 
 
 أحد فنادق شرم الشيخ                 
 
 
قامت روزاليوسف بجولة فى المدن التى تشهد اقبالا فى العيد وتحتل المدن الساحلية المرتبة الاولى فى الرحلات الداخلية وفى مقدمتها محافظة الاسكندرية التى عادة ما يسافر اليها ممتلكو الشقق وتنتشر بها ظاهرة الايجار والتى يتراوح فيها سعر الليلة من 250 جنيها للشقق التى تطل على البحر الى 400 جنيه، بينما ترتفع الفيلات فى المعمورة والمنتزة الى 750 جنيها، وتتوالى ارتفاعات الاسعار فى الساحل الشمالى ومارينا لتصل سعر الليلة الى الفي جنيه فى الليلة الواحدة  وتلى الاسكندرية  شواطئ البحر الاحمر، والتى تبدأ اسعارها من الف جنيه وتمتد الى خمس الاف، ففى شرم الشيخ يمكنك قضاء 4 ايام بالانتقالات بألف جنيه فى فندق بهضبة ام السيد، بينما فنادق خليج القرش 5 نجوم تبدأ اسعارها من 1400 جنيه، لتظل فنادق خليج نعمة الاعلى سعرا وذلك لقربها من مناطق التنزه ومنطقة وسط البلد ويتراوح سعرها فى الخمس ايام بين 1500 جنيه و 2000 جنيه.
 
مع مراعاة ان فنادق خليج نعمة تكتفى بتقديم وجبة الافطار فقط، بينما تهتم فنادق هضبة ام السيد وخليج القرش بتقديم كافة الوجبات والمشروبات طوال اليوم وتلقى هذه الفنادق اقبالاً كبيرًا من السياح الاوروبيين، على رأسهم الايطاليون والروس
 
تلى شرم الشيخ، منتجعات وفنادق محافظة الغردقة والتى تبدأ اسعارها من الف جنيه فى الليلة غير شاملة الانتقالات، بينما ترتفع الاسعار فى الجونة وسهل حشيش لانها تعتبر الاكثر رقيا وتمركزا للسائحين الاكثر ثراء بينما لم يقبل بعد المصريون على هذه المناطق على الرغم من سحرها الخلاب واقبال السياح الالمان عليها.
 
اما فنادق العين السخنة فكاملة العدد وتتراوح اسعارها ما بين 800 و999 فى 3 ايام، ويبدأ سعر الليلة فى الفنادق 3 نجوم بـ660 جنيها، والسعر يشمل الاقامة لمدة 3 ايام 2 ليلة فى غرفة مطلة على الحديقة، شاملة الافطار والعشاء، بينما تعانى محافظات القناة على رأسها الاسماعيلية وبورسعيد  من ركود فعروض  السفر لبورسعيد تبدأ من 480  جنيها 3 ايام.
 
على الصعيد الخارجى دخلت تركيا بشراسة فى اسواق المنافسة السياحية لقربها ورخص اسعار الاقامة بها وتمتعها بمناظر طبيعية وسياحية كبيرة فأصبحت منتجعا للطبقة الوسطى، ففنادق 3 نجوم فى تركيا تبدأ من 2750 جنيها للغرفة المزدوجة وتصل الى 3290 للغرفة المفردة، بينما يصل سعر الفرد فى فنادق 4 نجوم من 4850 الى 5900 ج، اما الثنائى والثلاثى يبدأ من 2650 الى 3050 وذلك للرحلة 7 ايام.
 
اما فنادق الخمس نجوم وهى الأعلى سعرا تبدأ من 6900 الى 9 آلاف بينما يصل سعر الاقامة الثنائى والثلاثى 6000 جنيه، ويضاف الى السائح سعر 400 جنيه تكلفة التأشيرة، و300 جنيه رسوم المغادرة.
 
وتحتل ماليزيا المرتبة الثانية فى سوق السياحة الخارجية فى العيد ورحلات شهر العسل وهى الاعلى سعرا مقارنة بتركيا وتبدأ من 3333 الى 6 آلاف جنيه وفقا لدرجة الفندق وتشمل الاقامة تقديم وجبة الافطار
 
وهناك بعض الفنادق التى تعاقدت معها شركات السياحة المصرية وأشهرها الفندق الذى على بعد 15 دقيقة من مطار لانكاوى الدولى 5 دقائق عن منطقة لانكاوى للتليفريك  ويضم الفندق حمامات سباحة كبيرة سبا ومركز للياقة البدنية ملعب جولف على بعد 3 كم صيد السمك غرفة ألعاب التجديف مرافق للشواء ركوب الدراجات ركوب الخيل والغطس. وتبدأ الاقامة فيه من 7500 الى 1050 جنيها وذلك  لمدة اربعة ليالى شاملة الأفطار.
 
عروض اللحظات الأخيرة
 
تفننت بعض شركات السياحة فى تقديم وسيلة ترويجية جديدة وهى عروض للحظات الاخيرة وتعد الارخص سعرا ولكنها تتطلب سرعة اتخاذ القرار من قبل المسافر، وتترواح فيها سعر الرحلة 7 ايام  لتركيا من  3350 وهناك رحلات لفنادق 4 نجوم بـ4500 جنيه وفى 6900 جنيه للفنادق الخمس نجوم، بينما يعلن عن سعر الاطفال من 3500 الى 4500 وفقا للغرفة مزدوجة ام مفردة.
 
وللسفر الخارجة يتطلب تحضير جواز سفر صالح لمدة ستة أشهر، عدد 2 صورة شخصية، كشف حساب بنك  (فى حالة السفر لأول مرة)، تقديم السجل التجارى اذا كان المسافر صاحب عمل، وخطاب من جهة العمل إذا كان المسافر موظفا.
 
رحلتك بالتقسيط
 
قدمت بعض الشركات خدمة سفرية العيد بالتقسيط وذلك لرحلات اسطنبول وذلك بدفع 1250 جنيهاً والباقى بعد العودة علي شهرين، كما تقدم الشركة عروضاً خاصة للعائلات ابتداء من أربعة أفراد.