الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مشادات كلامية بـ«التشريعية» بسبب مقعد «الدقى»

مشادات كلامية بـ«التشريعية» بسبب مقعد «الدقى»
مشادات كلامية بـ«التشريعية» بسبب مقعد «الدقى»




كتب ـ إبراهيم جاب الله

 

تصاعدت أزمة النائب أحمد مرتضى منصور والخاصة بحكم محكمة النقض ببطلان عضويته وتصعيد عمرو الشوبكى بدلاً منه، وطالب عدد من أعضاء تكتل 25-30 باتخاذ إجراءات قانونية ضد المستشار مرتضى منصور ردًا على اتهامه لأعضاء باللجنة التشريعية بتلقى رشاوى من الشوبكى، مشددين على تحرك الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب لاتخاذ إجراء حاسم فى هذه القضية حفاظًا على كرامة المجلس والنواب.
يأتى ذلك على خلفية المشادات الحادة التى وقعت فى اجتماع اللجنة التشريعية مساء أمس الأول بين النائب أحمد الشرقاوى عضو تكتل 25-30 والنائب مرتضى منصور، حيث بدأت بعدما طالب النائب أحمد الشرقاوى باستصدار قرار فى أزمة حكم بطلان عضوية أحمد مرتضى منصور، وتصعيد عمرو الشوبكى محله ليقاطعه مرتضى منصور قائلاً له: اتعلم استنى واتعلم، ورفض الشرقاوى ما وجهه له منصور ليقول له: احنا نعلمك ونعلم اللى زيك، وأصر منصور على حثه على عدم الكلام ليقول له: استنى واتعلم وبعدين احترم عقلى.
وارتفعت حدة المشادات الكلامية حيث زاد غضب الشرقاوى ليحتد على منصور بقوله:  وانا اتعلم منك، كما تدخل النائب ضياء داود قائلاً: الزمن اللى بيعلم وطريقة زمان مش حتنفع وهما عايزين كده، لكن منصور انفعل قائلاً: انت محامى مغمور، ورد عليه الشرقاوى: أنت أساسًا مالكش وجود فى اللجنة انت مش عضو فيها، وقال مرتضى: اللى خد فلوس من الشوبكى يرجعها، حتى تدخل أعضاء اللجنة لوقف الاشتباكات.
ومن جانبه طالب الشرقاوى بإحالة النائب مرتضى منصور إلى التحقيق بعد توجهيه اتهامات للجنة التشريعية بتلقى رشاوى من عمرو الشوبكى، مشيرًا إلى ضرورة اتخاذ إجراء قانونى للرد على تلك الاتهامات.
بينما أكد النائب ضياء الدين داود، أن النواب فى اللجنة التشريعية عرضوا على رئيس المجلس الأزمة التى حدثت بين النائب مرتضى منصور وعدد من النواب أثناء مناقشة حكم محكمة النقض بإسقاط عضوية نجله أحمد وتصعيد الدكتور عمرو الشوبكى بدلاً منه.
وتابع داود: على رئيس المجلس أن يكون حريصًا على استمرار هيبة المجلس وسيادة القانون وعدم افتعال أى أزمات تهدف لتعطيل أعمال المجلس وتعطيل الدستور وإعاقة أعمال اللجنة التشريعية، لافتًا إلى أن ما حدث من مشادات داخل اجتماع اللجنة التشريعية يمثل أزمة ويسىء للمجلس ويجب مواجهة ذلك بمحاسبة المسئول عن افتعال هذه الأزمات.
ومن جهته نفى أمس المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، ما تم تداوله على بعض المواقع الإخبارية حول تخليه عن رئاسة اللجنة.
وأوضح أبوشقة أنه تنحى عن نظر موضوع أزمة حكم محكمة النقض الخاص ببطلان عضوية النائب أحمد مرتضى منصور وتصعيد عمرو الشوبكى بدلاً منه.
جاء ذلك فى بيان رسمى أمس مؤكدًا أن تنحيه عن نظر الموضوع لما شاب اللجنة من مشادات كلامية بين الأعضاء.