الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

موجة غضب تجتاح «المحامين».. ومهلة 7 أيام لتنفيذ مطالبهم

موجة غضب تجتاح «المحامين».. ومهلة 7 أيام لتنفيذ مطالبهم
موجة غضب تجتاح «المحامين».. ومهلة 7 أيام لتنفيذ مطالبهم




كتبت - إنجى نجيب


استمرت حالة الاحتقان داخل نقابة المحامين بين مؤيدى ومعارضى النقيب سامح عاشور، بعد الاشتباكات التى نشبت بينهم خلال الوقفة الاحتجاجية التى عقدت الخميس الماضى، وأدت إلى إلقاء انصار عاشور أكياس الأتربة والأسمنت والطوب الناتج عن آثار هدم  مبنى النقابة، لمحاولة منع المعارضين من استمرار وقفتهم ما أدى إلى حالات إغماء بين المحاميات المعارضات، فيما أكد المعارضون بعد أن قرروا الاعتصام داخل النقابة إلى تعليقه وإعطاء النقيب والمجلس مهلة سبعة أيام لحين تنفيذ مطالبهم.
وتبدأ اليوم اللجنة التى شكلتها حملة الدفاع عن المحامين من قطاع الحريات عملها لمتابعة البلاغات المقدمة ضد عاشور فى واقعة الاعتداء على المحامين، وتجميع الأدلة المادية فى تلك الواقعة وتقديم الدعم للمحامين المعتدى عليهم واتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضد المهتمين.
وأكد أسامة الششتاوى عضو نقابة المحامين، أن مختار الجلب عضو النقابة قد قام أمس بمخاطبة رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس النواب حول واقعة اعتداء أنصار عاشور عليهم داخل النقابة، لافتًا إلى توجه وفد من المحامين اليوم لمكتب النائب العام لمقابلته وتقديم بلاغ ضد «عاشور» وأعضاء مجلسة بالواقعة، وطلب سرعة التحقيق فى المحاضر التى تم تحريرها، مشيرًا إلى أنه جار التواصل مع نقباء المحامين أعضاء اتحاد المحامين العرب فى كل الدول وإرسال صور رسمية لهم من المحاضر التى تم تحريرها.
وكانت اللجنة التنسيقية للاعتصام قد أصدرت بيانا تؤكد فيه تعليق الاعتصام وإعطاء نقيب المحامين ومجلسه، مهلة سبعة أيام لتنفيذ طلباتهم والخاصة بتشكيل هيئة دفاع من أعضاء اللجنة التنسيقية تكون مهمتها الحضور أمام النيابة العامة مع المجنى عليهم فى المحاضر المحررة ضد عاشور وأعضاء مجلسه، والادعاء مدنيًا قبل المتهمين وتقديم شكوى ضد نقيب المحامين طبقًا للقانون وشكوى ضد المحامين المتهمين بالتعدى وشطبهم من جداول النقابة حتى يكونوا عبرة لغيرهم وليحترموا مهنة المحاماة.
كما طالب المعارضون بإعادة النظر فى قرار النقابة بشأن تجديد وقبول الاشتراكات دون قيد أو شرط، وبما يتوافق مع قانون المحاماة، والإعلان عما تم بشأن استخراج ترخيص بناء مبنى نقابة المحامين والمشاكل التى تقف عائقًا أمامها مع تشكيل لجنة من شيوخ المحامين وشبابها لمتابعة قانونية الموقف مع تجهيز حديقة النقابة بصفة مؤقتة بما يتناسب وملاءمتها للسادة المحامين لحين إنهاء المشاكل المتعلقة بالتراخيص،. وأعلنت اللجنة التنسيقية عن عقد وقفة احتجاجية السبت المقبل والاعتصام داخل مبنى النقابة والدعوة لجمعية عمومية طارئة لاتخاذ ما يرى بشأن ذلك.
وأكد إبراهيم سعودى المسئول عن حملة «كشف فساد ميزانيات النقابة»، أنه تم عمل جروب على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك» تحت عنوان «موقعة الأسمنت برعاية نقيب الأسمنت ـ توثيقًا لأحداث ٥ يناير» لنشر جميع الوقائع بالصوت والصورة، لافتًا إلى أنه تم قيد محضر ضد اعتداء أنصار عاشور على المحاميات والمحامين برقم ٩٨ لسنة ٢٠١٧ جنح قصر النيل.
وقالت نعمة مصطفى إحدى المعتدى عليهن فى وقفة الخميس الماضى: «إن أحد الأشخاص الذين هاجموهم وقام بإلقاء الكراسى وكراتين مطبوعات نقابية وسلات القمامة، اتضح أنه مرشح سابق لعضوية النقابة الفرعية بالمحلة، ويقال إنه صاحب محل ملابس ويحمل كارنيه المحاماة».