الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«نصر» تدعو الشركات الأوروبية للاستثمار فى الطاقة بعد إصلاحات القطاع

«نصر» تدعو الشركات الأوروبية للاستثمار فى الطاقة بعد إصلاحات القطاع
«نصر» تدعو الشركات الأوروبية للاستثمار فى الطاقة بعد إصلاحات القطاع




كتب- ناهد إمام وهيثم يونس

 

افتتحت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، المنتدى الاستثمارى لدول الاتحاد من أجل المتوسط فى مجال الطاقة المتجددة،  بحضور خورخى سيجورو سانتشيز، وزير الدولة البرتغالى للطاقة، وفتح الله السجلماسى، أمين عام الاتحاد من أجل المتوسط.
وأكدت الوزيرة أن الإصلاحات التى حققتها وزارة الكهرباء فى مجال الطاقة ومنها تعريفة التغذية تساهم فى جذب المستثمرين لضخ استثمارات فى الطاقة المتجددة، إضافة إلى عدد من شركاء فى التنمية مثل البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية وبنك الاستثمار الأوروبى.
وأوضحت أنه تم اتباع استراتيجية للطاقة المتجددة، تتمثل فى تنويع مصادر الطاقة ووصول الدعم لمن يستحقونه فى هذا المجال.
وذكرت الوزيرة أن مشروعات الطاقة المتجددة تتضمن تعظيمًا للمكون المحلى وتوفير فرص للعمل، إضافة إلى الوصول إلى المناطق الأكثر احتياجًا، ما يساهم فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وأشارت إلى توقيع اتفاقية، فى مجال الطاقة الشمسية بين شركة السويدى إلكتريك وشركة كهرباء فرنسا والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية بإجمالى مبلغ 150 مليون دولار لإنشاء محطتى طاقة شمسية 100 ميجاوات، إضافة إلى ما شهده المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، صباح أمس الأول، بتوقيع ثلاث اتفاقيات لشراء الطاقة لمشروعات الطاقة الشمسية الكهروضوئية قدرة 150 ميجاوات مع تحالف شركات (TBEA,SWICORP,ACCIONA) وذلك فى منطقة بنبان شمال مدينة أسوان ضمن برنامج تعريفة التغذية بالمرحلة الثانية.
وأكدت الوزيرة دعم مصر الكامل لأنشطة الاتحاد من أجل المتوسط وجميع المبادرات التى تسعى إلى توثيق التعاون بين الدول المتوسطية وزيادة القدرة على التكامل والترابط الإقليمى بين الدول الأورومتوسطية.