الخميس 3 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

واشنطن تحضر لوضع قاذفات نووية فى وضع الاستعداد

واشنطن تحضر لوضع قاذفات نووية فى وضع الاستعداد
واشنطن تحضر لوضع قاذفات نووية فى وضع الاستعداد




واشنطن - وكالات الأنباء


تنتظر قوات الجو الأمريكية أمرا بوضع القاذفات النووية من طراز «بي-52» فى وضع الاستعداد القتالى للمرة الأولى منذ الحرب الباردة.. وأشار موقع «ديفينس وان»، نقلا عن الجنرال ديفيد جولدفين، إلى أن هذا الأمر يمكن أن يأتى من رئيس القيادة الاستراتيجية للقوات المسلحة الأمريكية «ستراتكوم» جون هايتن أو رئيس القيادة الشمالية للقوات المسلحة الأمريكية «نورثكوم» لورى روبنسون، وإلى الآن لم يتم استلام هذا الأمر، إلا أن هناك استعدادات لذلك.
وأوضح جولدفين أن إدخال قاذفات القنابل النووية فى وضع الاستعداد سيكون واحدا من التدابير العديدة التى اتخذتها الولايات المتحدة استجابة للحالة الجيوسياسية المتغيرة.
وقال جولدفين إن العالم مكان خطير وهناك من يتحدثون علنا عن استخدام الأسلحة النووية، مشيرا إلى أن العالم لم يعد بعد «عالم القطبين»، حيث روسيا والولايات المتحدة فقط، وإنما أصبح هناك لاعبون آخرون يتمتعون بقدرات نووية.
ودخلت القاذفات من طراز «بي-52» إلى الخدمة فى عام 1951، والآن يمتلك الجيش الأمريكى أكثر من 70 طائرة من هذا الطراز، 4 منها تدخل فى اختبارات البحث والتطوير، و13 فى التخزين.
وتستطيع تلك الطائرات حمل ما يصل إلى 20 صاروخ كروز بعيد المدى، كما أنه لتحويلها من الوضع العادى إلى الوضع النووى لا يلزمها إدخال أى تعديلات على التصميم أو وحدات التعليق.