الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«100 مليون صحة» إقبال كبير بالمحافظات

«100 مليون صحة» إقبال كبير بالمحافظات
«100 مليون صحة» إقبال كبير بالمحافظات




كتب - محمود جودة
المحافظات ـ علا الحينى ومسعد رضوان ومصطفى عرفة ومحمد جبر وشهيرة ونيس ومنال حسين ومحمد محروس

 

إقبال متواصل من أهالى المحافظات على مبادرة «100 مليون صحة» للكشف عن الأمراض غير السارية.. ففى شمال سيناء أعلن اللواء محمد عبدالفضيل شوشة، محافظ الإقليم، أنه تم فحص 4971 شخصًا فى اليوم الثالث عشر للمبادرة الرئاسية، مؤكدًا أن نتيجة الفحص بالنسبة لفيروس سى أظهرت أن 4829 جاءت نتيجتهم سلبية و142 نتيجتهم إيجابية، وعلى مدار الأيام الماضية تم فحص والكشف على 49 ألفًا و23 من أهالى المحافظة فى مختلف المراكز والمدن.
أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن فحص ٥ ملايين و ٦١٩ ألفًا و ٤٤٩ مواطنًا حتى ظهر اليوم السادس عشر «للمرحلة الثانية» من مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى للقضاء على فيروس سى والكشف عن الأمراض غير السارية،  تحت شعار «١٠٠ مليون صحة».
وأشارت وزيرة الصحة والسكان إلى أن إجمالى المفحوصين فى المبادرة الرئاسية منذ انطلاقها فى الأول من شهر أكتوبر الماضى وصل إلى ١٨ مليونًا و ١٠٢ ألف مواطن، موضحة أن الدولة تستهدف الوصول لكل المواطنين المحتمل إصابتهم بفيروس سى، والاطمئنان عليهم، وعلاجهم بالمجان تمامًا.
وفى بنى سويف أعلن المستشار هانى عبدالجابر، محافظ الإقليم، أنه تم الكشف على 493  ألفًا و484  مواطنًا منذ بداية تنفيذ «100 مليون صحة»، مشيرًا إلى أن هناك متابعة مستمرة لسيرالعمل فى تنفيذ المبادرة على مدار الساعة، من خلال التواصل المباشر مع الدكتور عبدالناصر حميدة، وكيل الصحة، وعن طريق الغرفة المركزية بديوان عام المحافظة، التى تم تشكيلها لمتابعة هذا الملف.
وعلى صعيد متصل أعلن المستشار هانى عبدالجابر، محافظ بنى سويف، اختيار 3 مدارس بالمحافظة كمرحلة أولى لتنفيذ المبادرة التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى «100 مليون صحة» التى تستهدف تنفيذ عمليات المسح الطبى لأمراض «الأنيميا ـ السمنة ـ التقزم» على طلاب المدارس الحكومية فى الفترة من 16 حتى 20 ديسمبر الجارى، حيث إن المبادرة يتم تنظيمها تحت رعاية وزارتى التربية والتعليم والتعليم الفنى والصحة والسكان لقياس وضع التغذية والصحة لطلاب المدارس ووضع التدخلات التى من شأنها تحسين صحة الطلاب.
من جانبها قالت سهام يوسف، وكيل تعليم بنى سويف: إن المدارس الثلاث المختارة لانطلاق الحملة، أمس، تضم 2182 تلميذًا وهى مدارس: «عمر بن العزيز 2 بمدينة بنى سويف ـ الواسطى الابتدائية المشتركة ـ عمر بن العزيز بالفشن»، مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة داخل كل مدرسة تحت إشراف مدير المدرسة.
وفى الإسماعيلية أعلن اللواء حمدى عثمان، محافظ الإقليم، سيتم انطلاق المبادرة من مدرسة الاتحاد بنطاق حى ثالث، بالإضافة إلى مدرستين بكل من مركز ومدينة التل الكبير وقرية الضبعية بمركز الإسماعيلية.
أيضا أكد الدكتور إبراهيم التداوى، وكيل وزارة التربية والتعليم بالوادى الجديد، أنه تم البدء فى تنفيذ المرحلة الأولى، من خلال توقيع الكشف على الطلاب بمدارس أبوبكر الصديق، والزهور الابتدائية بالخارجة، وموط الابتدائية الجديدة بمركز الداخلة، وذلك من خلال اللجان الطبية التى تتولى توقيع الكشف على الطلاب وسط التشديد حول عدم تغيب الطلاب لضمان الاطمئنان على صحتهم وتوفير الأدوية المناسبة لهم من خلال التأمين الصحى للطلاب.
وفى المنيا قال اللواء قاسم حسين، محافظ الإقليم: إن المبادرة تأتى بالتعاون مع فرع الهيئة العامة للتأمين الصحى بالمنيا، ومديرية التربية والتعليم، ومديرية الصحة بالمحافظة، لاستهداف 1580 تلميذًا للكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والتقزم والسمنة، مكلفا رؤساء الوحدات المحلية بتقديم الدعم اللازم للمبادرة لتحقيق أهدافها.
وفى الغربية تتضمن فعاليات الحملة مدارس الليثى الابتدائية بقرية محلة أبوعلى بمركز المحلة الكبرى، وأبوبكر الصديق الابتدائية بطنطا، وطه حسين الابتدائية بمحلة مرحوم، وقد سبق حملة توعية لطلاب المدارس الابتدائية خلال الأسبوع الماضى.
أما المنوفية فقام اللواء سعيد عباس، محافظ الإقليم، بتفقد مدرسة النور الابتدائية بشبين الكوم للاطمئنان على سير المبادرة، مؤكدًا ضرورة بذل المزيد من الجهد ومراعاة الدقة فى أخذ العينات ونتائج التحاليل اللازمة، موجهاً الأجهزة المعنية بتقديم الدعم اللازم للقائمين على المبادرة لتسهيل عمل الأطقم الطبية وتحقيق المستهدف من المبادرة.