الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أغرب عادات الزواج

أغرب عادات الزواج
أغرب عادات الزواج




تتباين القبائل الأفريقية فى عادات وطقوس الزواج بها، وتتميز هذه العادات بالغرابة تارة وبالفكاهة تارة أخرى الأمر الذى يثير دهشة العالم.
تجبر العروس بقبيلة «جوبيس» الأفريقية على ثقب لسانها لأن رجال القبيلة لا يحبون ثرثرة النساء، ويتم ذلك من خلال حلقة مستديرة شبيهة بخاتم الخطوبة يوضع فيها خيط طويل يمسك الزوج طرفه فإذا ثرثرت المرأة وأزعجت زوجها يشد الخيط ليضع حدًا لثرثرتها وكثرة كلامها. يعد تحمل الضرب المبرح للزوج من قبيلة الزولو، جنوب أفريقيا، دلالة على الرجولة والقدرة على تحمل مسئوليات الزواج، حيث يقوم والد العروسة بضرب الزوج ضرباً مبرحاً وإن لم يتحمله يعتبر زوجا غير لائق لأى فتاة بالقبيلة ويحكم عليه بعدم الزواج طوال حياته، أمّا إذا تحمّلَ الألم فيتزوج ويعطى عروسه يوم الزفاف أذنه اليسرى كهدية صغيرة دليلا على حبه.
فى جزيرة موباسا التى توجد بإحدى الدول الأفريقية يوجد قانون ينص على أن يطلب كل فتاة للزواج رجلان ويفوز أحدهما بها بعد خوض قتال دام ومميت مع الآخر ومن ينتصر منهما تكون العروس له.
ينظر أبناء قبيلة الهوسا فى منطقة الساحل الأفريقى للرجل الذى لا يمتلك أكثر من زوجة نظرة احتقار لذلك يُجبَر الرجل بالقبيلة بعد طلاق زوجته الرابعة على الزواج مرة أخرى.
مراسم الزواج عند أبناء قبيلة الشونا فى زيمبابوى تستمر لأشهر عدة، والعروس هى التى تقرر الوقت الذى تدخل فيه على عريسها من دون أن يعرف هو ولا أهله، حيث تذهب إليه ليلا مصحوبة بأقاربها من النسوة مغطاة بثوب أبيض من الرأس حتى أخمص القدمين، مصحوبة بالرقص والزغاريد.