الإثنين 30 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الغرف التجارية» يحذر من اختفاء السلع فى غضون شهرين لعدم توافر الدولار





 
حذرت الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية من اختفاء السلع بالأسواق فى غضون شهرين فى ظل عدم توافر الدولار وتذبذبت اسعاره واتجاه الدول المصدرة إلى السوق المصرية إلى إلغاء الخطوط الائتمانية على خلفية تخفيض التصنيف الائتمانى للبنوك المصرية للمرة الثانية على التوالى.
وقال حمدى النجار رئيس الشعبة العامة للمستوردين باتحاد الغرف التجارية فى تصريحات خاصة: إن عدداً كبيراً من المستوردين علقوا الصفقات الاستيرادية بسبب تشدد البنوك فى فتح الاعتمادات المالية وكذلك تقليل الخسائر التى يتعرض لها المستوردون من جراء ارتفاع سعر الدولار ومقاومة المستهلك المصرى لشراء السلع بأسعار مرتفعة.. وأشار النجار إلى أن الدولار يصعد بمعدل قرشين يومياً مما أربك حسابات المستوردين لافتاً إلى أن الدولار مرشح أن يصل إلى 8 جنيهات خلال أيام وهو الأمر الذى ينذر معه بموجة جديدة من الغلاء الفاحش خاصة أن مصر تستورد نحو 60  ٪ من احتياجها من الغذاء..
وشدد رئيس الشعبة العامة للمستوردين على ضرورة وجود حلول سياسية وأمنية لإنقاذ الموقف قبل فوات الأوان وتابع: إن حديث مرسى عن انهيار الاقتصاد كلام فارغ، أمر عبثى لأن الوضع الاقتصادى يزداد سوءاً  مع استمرار النزيف الدولارى للاحتياطى النقدى وعدم وجود استثمارات جديدة وتعطل الحركة السياحية فى ظل الغياب الأمنى الذى تعيشه البلاد وبين النجار أن بعض الدول المصدرة للحوم تتعمد حالياً وضع المستوردين المصريين فى ذيل قائمة الاستيراد مما يهدد بنقص المعروض من تلك السلعة الاستراتيجية وارتفاع أسعارها.. وأشار إلى أن الأمر الخطير فى نقص الدولار يتمثل فى عدم قدرة المصانع على توفير مستلزمات الإنتاج مما يهدد بتوقف عجلة الإنتاج.