السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

.. والمحافظات ترفع درجة الاستعداد القصوى

المحافظات: علا الحينى وإلهام رفعت



مصطفى عرفة ومحمود هيكل ومحمد جبر

هشام الضباعى وأيمن عبدالهادى ومحمد هشام وحنان عليوه  

 

تشهد المحافظات استعدادات مكثفة لانتخابات مجلس الشيوخ التى من المقرر أن تكون فى يومى 11 و12من  شهر أغسطس المقبل، وتشمل هذه الاستعدادات تجهيز مقرات اللجان الانتخابية، والتأكد من توصيل المرافق لها من مياه وكهرباء وغير ذلك، وأيضًا توفير الموظفين القائمين على العملية الانتخابية داخل هذه اللجان، فضلًا عن كشوف الناخبين وحصر أعدادهم، بالإضافة إلى الإجراءات الاحترازية للوقاية من « كوفيد ـ 19 «، خصوصًا أن الانتخابات سيتم اجراؤها فى ظل ظروف صعبة بسبب أزمة فيروس «كورونا «،وهو ما دفع الدولة لاتخاذ عدة تدابير وقائية واحترازية سواء داخل المقارالانتخابية أو خارجها حفاظا على المواطنين ومنعا لانتشار الفيروس،وحرصا على أن يكون هناك إقبال على المشاركة الانتخابية.

«روزاليوسف» ترصد استعدادات المحافظات المصرية لأول انتخابات تجرى لمجلس الشيوخ بعد غياب دام 7 سنوات من إلغائها عقب أحداث 2011، من واقع غرف العمليات بالمحافظات المختلفة، وتحركات المرشحين فى الدعاية،خاصة أن التقسيم الحالى للانتخابات يتعامل مع كل محافظة على أنها دائرة واحدة مهما كان عدد المقاعد المخصصة لها.

ففى محافظة دمياط، أكد الدكتور عادل عثمان، وكيل وزارة التربية والتعليم، على استعداد وتم تجهيز جميع مدارس المحافظة التى تم اختيارها كلجان لانتخابات مجلس الشيوخ 2020 يومى 11 و12 من شهر أغسطس المقبل، حيث تم إنشاء مظلات أمام اللجان لحماية المواطنين من حرارة الشمس مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية، لافتًا إلى إزالة جميع المخلفات وعدم السماح للباعة الجائلين باستخدام أسوار المدارس.

ووجه الدكتور إسلام إبراهيم، نائب محافظ دمياط، بأهمية التعاون والتنسيق بين جميع الجهات المعنية بالعملية الانتخابية ورفع درجة الاستعداد وانعقاد غرفة العمليات المركزية بالمحافظة للمتابعة على مدار الساعة وربطها بغرف العمليات المشكلة بالمراكز والمدن بالمحافظة، علاوة على تخصيص أماكن مناسبة للانتظار أمام مقار اللجان، وأماكن خاصة لكبار السن والمعاقين وأيضًا اللجان الخاصة بالمرأة.

وأضاف نائب المحافظ، أنه يتم تنفيذ أعمال الرش والتعقيم لجميع مقرات المراكز الانتخابية واللجان العامة، قبل موعد إجراء الانتخابات بوقت كافي، حيث تستمر أعمال التعقيم والتطهير حتى انتهاء التصويت.

وفى بورسعيد تختلف معركة انتخابات الشيوخ هذا العام عن المعارك الانتخابية السابقة خصوصاً فى ظل تداعيات فيروس «كورونا» المستجد وطبيعة توزيع اللجان بالمحافظة، حيث لجأ المرشحين فى الدعاية إلى السوشيال ميديا، وذلك لاتساع دائرة الترشح.

كما أصبحت أبرز طرق الدعاية الانتخابية بالمحافظة هو الفيديو جرافيك من خلال اليوتيوب الذى يتحدث عن تاريخ المرشح، ودرجاته العلمية، وبرنامجه الانتخابي، بالإضافة إلى عدداً من الصور التى تحمل الرموز والأرقام الانتخابية عبر مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، وتويتر، ولم تشهد بورسعيد تعليق أى لافتات من الأقمشة أو المطبوعة وكذلك لم يتم لصق إعلانات على الجدران.

أما محافظة سوهاج فتشهد حالة من الاستعداد التام لخوض40 مرشح فرديًا للانتخابات، حيث امتلأت مدن وقرى المحافظة بلافتات الدعاية الانتخابية الخاصة بالمرشحين، فضلًا عن زيارة المرشحين للأهالى لإبراز ملامح خططهم وبرامجهم الانتخابية.

ووجه اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج، بتشكيل غرفة عمليات لمراقبة انتخابات مجلس الشيوخ والعمل على تذليل كافة العقبات، والتأكيد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية ضد فيروس « كورونا « لسلامة الناخبين وجميع المشاركين فى العملية الانتخابية.

وفى بنى سويف شكل المحافظ الدكتور محمد هانى غنيم، لجان للمتابعة الميدانية من الوحدات المحلية والإدارات المعنية بديوان عام المحافظة بإشراف نائبيه عاصم سلامة، وبلال حبشى لمتابعة الالتزام بضوابط الدعاية والإعلانات لمرشحى مجلس الشيوخ.

ووجه المحافظ، رؤساء المدن والمراكز والقرى بضرورة حصول المرشح على ترخيص من الوحدة المحلية المختصة لعمل الدعاية الانتخابية على أن يمنع تمامًا الإعلان بأسلوب الملصقات والتى يصعب إزالتها لاحقاً، أو الكتابة المباشرة على الجدران والأسوار بحيث يكون الإعلان عن الدعاية الانتخابية للمرشح بأسلوب الافتات من الأقمشة، أو البلاستيك، أو الأوراق، ويشترط أن تكون المسافة بين اللافتة والأخرى فى نفس الاتجاه 20 مترًا على نفس الرصيف بالشوارع الرئيسية، و10 أمتار بالميادين الرئيسية والحيوية وارتفاع اللافتة لا يقل عن 3 أمتار من منسوب الرصيف ولا تزيد المساحة الإجمالية للافتة عن 20 مترًا.

كما تقرر حظر وضع أو تعليق اللافتات بعرض الطريق وتكون موزاية للرصيف على أن يلتزم صاحب الترخيص من خلال إقرار وتعهد برد الشيء لأصله وإصلاح أى تلفيات يمكن أن تنتج عن تعليق وتركيب تلك الإعلانات.

أما فى كفرالشيخ فأكد المهندس محمد عبدالله، مدير غرفة العمليات الرئيسية بمحافظة كفرالشيخ، فى تصريحات خاصة لـ « روزاليوسف «، أنه سيتم عقد اجتماع تمهيدى هذا الاسبوع لدراسة كافة الإجراءات الخاصة بانتخابات مجلس الشيوخ، موضحاً أنه جار التنسيق الكامل بين الديوان العام للمحافظة مديرية أمن كفرالشيخ بخصوص هذا الأمر.

فيما تستعد بشكل مكثف محافظة الغربية للانتخابات،وأكد الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، أنه يجرى خلال الفترة الحالية، أعمال التنسيق بين اللجنة العامة المشرفة على انتخابات الشيوخ بالمحافظة، والأجهزة الأمنية، والتنفيذية، المعنية بشأن انتخابات مجلس الشيوخ المقبلة، من حيث متابعة ضوابط الدعاية الانتخابية للمرشحين ومدى الالتزام بتعليمات الهيئة الوطنية للانتخابات، من حيث الاستعداد بضوابط وآليات العملية الانتخابية، ووضع خطة تأمين الانتخابات.

وأضاف المحافظ، أنه سيتم تدشين غرفة عمليات رئيسية بديوان المحافظة وربطها بغرف فرعية بمجالس المدن والأحياء، لمتابعة سير عمليات الاقتراع خلال يومى الانتخابات ومتابعة انتظام التصويت وعمل جميع اللجان وتواجد القضاة والمستشارين للإشراف وترأس اللجان الانتخابية. من جانبه قال ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، أنه يتم عمل زيارات من جانبه للمدارس المخصصة كلجان انتخابية، للوقوف على مدى احتياجاتها من أدوات ومدى توافر الإنارة والمياه بتلك المدارس، لإتمام عملية تجهيزها بما يتضمن توافر الاشتراطات والإجراءات الاحترازية .

وأنهت محافظة المنيا كل الاستعدادات الخاصه باجراء انتخابات مجلس الشيوخ، حيث أعلن اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا  رفع حاله الاستعداد القصوى بين أجهزة المحافظة للانتخابات، مع مراعاة اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمواجهة جائحة فيروس كورونا وذلك من خلال الحد من تزاحم الناخبين أمام اللجان.

وقرر المحافظ، الغاء كافة الاجازات والراحات بنطاق الوحدات المحلية التسع ومديرى مديريات الخدمات والإدارات التابعة لها، وذلك بهدف المتابعة المستمرة والرقابة على سير العمل بكافة المراكز الانتخابية واللجان العامة.. موجها الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بالتنسيق مع مأمورى مراكز الشرطة وبمشاركة القوات المسلحة والمحكمة الابتدائية والمستشار العسكرى والتنسيق الدائم والمستمر مع الجهات المتخصصة والممثلة فى التربية والتعليم – المنطقة الازهرية – الصحة لمعاينة كافة المراكز الانتخابية التى تقع فى نطاق تلك الجهات.

وكلف المحافظ، رؤساء المراكز والمدن التسع، بالمرور على كل المراكز الانتخابية للتأكد من توفير مصادر الإضاءة والمياه والتهوية وإعداد دورات المياه، مع رفع كل الاشغالات وتراكمات القمامة امام مراكز ومقرات اللجان والمقرات الانتخابية حتى يتم تسهيل عملية التصويت من قبل المواطنين، مع توفير عدد كافى من المقاعد بكافة المراكز الانتخابية وذلك لاحتواء المواطنين كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة لأمكانية الادلاء بأصواتهم.

كما كلف المحافظ، شركتى الكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحي، بالمرور على المراكز الانتخابية لتلافى أى ملاحظات من ضعف للمياه او انقطاع للكهرباء.

وعقد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، اجتماعا مع جميع رؤساء المراكز والمدن والأحياء ومديرى مديريات الخدمات بالقليوبية.. موجها برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المراكز والمدن والأحياء وجميع مديريات الخدمات والإدارات التابعة لها، بمختلف قطاعات المحافظة وتوابعها، وذلك فى إطار الاستعدادات للانتخابات، مع الأخذ فى الاعتبار أنه تقرر تفعيل دور غرف العمليات الرئيسية بالمحافظة والفرعية بباقى المدن والأحياء على مدار الـ24 ساعة، خلال فترة انتخابات مجلس الشيوخ المزمع اجرائها فى شهر أغسطس القادم.