الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لمتابعة إجراءات لجنة حصر وفحص الشحنات الخطرة

وزير الطيران يفاجئ قرية البضائع وشركات الشحن الجوى بمطار القاهرة

قام الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى بزيارة تفقدية مفاجئة خلال الأسبوع الجارى لمقر قرية البضائع بمطار القاهرة الجوى وشركة مصر للطيران للشحن الجوى وشركات الشحن الأخرى لمتابعة توصيات اللجنة العليا التى وجه الوزير بتشكيلها لحصر وفحص كل الشحنات والحاويات وساحات التخزين لنقل المواد الخطرة بعيداً عن محيط المطار والتواجد السكانى. 



بدأت الجولة بتفقد الوزير مخازن الحاويات وساحات التخزين، وكذلك مخازن الشحنات الخطرة بقرية البضائع،  واطمئن الوزير على سير العمل وتابع خطة تنفيذ التدابير الاحترازية التى اتخذتها اللجنة وما تم إعداده من بيانات ومعلومات أولية عن تصنيف البضائع من قبل سلطة الطيران المدنى، وكذلك استعراض البيانات الشاملة والمعلومات المهمة عن أنواع المخازن وأساليب التأمين واجراءات السلامة وفقاً لنوعية البضائع وتصنيفاتها خاصة الحاويات الخطرة القابلة للاشتعال. 

كما اطلع الوزير على الطرق والأساليب الآمنة لنقل تلك الشحنات بما يكفل تحقيق أعلى درجات سلامة الأفراد والحفاظ على حماية وأمن المنشأت الحيوية والتواجد السكانى.

وخلال الجولة إلتقى الوزير بعدد من العاملين بقرية البضائع وشركة مصر الطيران للشحن الجوى وأستمع إلى ارائهم وتابع معهم سير العمل داخل القرية ،كما وجه الوزير بتوفير مزيد من الإجراءات الاحترازية  الدقيقة والصارمة التى يجب الالتزام بها حيال التعامل مع المواد الخطرة وكذلك الإفراج عنها فوراً أو نقلها إلى أماكن تخزين آمنة، 

وطالب الوزير بمراجعة أعمال اللجنة بشكل دورى ودائم  على مستوى كل ساحات التخزين وقرية البضائع وجميع المخازن بالمطارات المصرية. 

وفى السياق ذاته،، قام وزير الطيران المدنى أيضا بتفقد مخازن البضائع وساحات التخزين لشركة القاهرة للشحن الجوى إحدى الشركات المسئولة عن تقديم خدمات المناولة لشركات الطيران، حيث اطمأن على تطبيق المعايير الاحترازية العاجلة واتخاذ كل إجراءات السلامة والوقاية لضمان جودة مناولة وتخزين السلع والشحنات ووجه بضرورة التدقيق التام وتوفير كل الوسائل الأمنية لضمان أقصى مستوى أمان فى تخزين ونقل البضائع.

ثم توجه الوزير إلى هنجر ٨٠٠٠ ومجمع المخازن الفنية ومجمع ورش عمرة الوحدات الميكانيكية التابعة لشركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية وتفقد الطيار محمد منار سير العمل داخل الهنجر والأداء والخدمات الفنية والتكنولوجية التى تقدم للعملاء من شركات الطيران المختلفة وتابع سيادته أعمال الصيانة التى تتم لعدد من الطائرات داخل الهنجر، وأطمأن على تطبيق كل الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على سلامة وصحة العاملين، كما وجه بضرورة الالتزام بتطبيق اعلى معايير الجودة العالمية فضلاً عن تقديم أفضل الخدمات للعملاء.

ومن ناحية أخرى فى إطار الاهتمام بضرورة تطبيق وتفعيل نظم الجودة فى قطاعات وإدارات وزارة الطيران المدنى، وحصول وزارة الطيران المدنى على شهادة الأيزو 9001:2015، اجتازت وزارة الطيران المدنى إجراءات المراجعة من شركة ACM الإنجليزية بمصر لخدمات الجودة والتفتيش وذلك لتجديد شهادة الأيزو للمرة الثانية, وقامت الإدارة المركزية للجودة والبيئة بإتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لضمان إستمرار تطبيق نظم الجودة بالوزارة فى ظل الظروف التى تواجه البلاد من انتشار فيروس كورونا المستجد -19COVID . حيث تم عمل تقييم للمخاطر فى ظل انتشار الوباء والعمل على التصدى للتحديات التى تواجه العديد من القطاعات ووضع الحلول الملائمة.

ويعد هذا النجاح والمجهود انعكاساً للأداء المتميز وتطبيقاً لمعايير نظم الجودة الشاملة على مستوى الإدارات المختصة بالتعامل المباشر مع العملاء بما يتماشى مع توجهات وزارة الطيران المدنى تجاه الإهتمام بالجمهور الخارجى وتقديم أفضل الخدمات لهم من خلال نشر الوعى بمفاهيم نظم إدارة الجودة لدى جميع العاملين، وكذلك الإهتمام بتدريب وتأهيل العنصر البشرى.

والجدير بالذكر ان وزارة الطيران المدنى تحرص على وضع أهداف استراتيجية تضمن تقديم الخدمات للعملاء بجوده عالية وزيادة الطاقة الاستيعابية للمطارات بالاضافة الى تجديد الرؤية والرسالة وسياسة الجودة بشكل مستمر .

وفى سياق آخر ووفقاً لتوجيهات وزارة الطيران المدنى وتشجيعا لحركة السياحة الداخلية فى أعقاب تداعيات فيروس كورونا قامت الشركة الوطنية مصرللطيران بتشغيل أول رحلة خاصة من مطار القاهرة الى مطار طابا وعلى متنها 200راكب فى الاتجاهين بطائرتها الجديدة من طراز الايرباص A320Neo . حيث قامت الشركة بالتعاقد مع إحدى الشركات السياحية لتسيير رحلتين أسبوعياً إلى طابا لنقل مجموعات سياحية خلال شهرى أغسطس وسبتمبر  الحاليين .

يأتى هذا فى أعقاب الزيارة التى قام بها الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى لمطار طابا الدولى للإطمئنان على أعمال التطوير ورفع كفاءة تشغيل المطار، ومتابعة منظومة الكاميرات الحرارية التى يبلغ عددها (٤) كاميرات، والإرشادات الخاصة بالضوابط الاحترازية بالمطار، تمهيداً لاستقبال الرحلات الجوية . وفى إطار التسهيلات التى قدمتها وزارة الطيران المدنى بمنح خصومات لشركات الطيران بنسبة ٥٠ %على رسوم الهبوط و٢٠% على رسوم الخدمات الأرضية تحفيزاً للسياحة الوافدة إلى إلى محافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء ومرسى مطروح.

وأكد الطيار محمد منار على أن هذه الخطوة تعد بداية قوية ومبشرة لعودة الحركة السياحية إلى المطارات المصرية تدريجياً إلى سابق معدلاتها قبل أحداث Covid-19، مشدداً على حرص وزارة الطيران وكافة شركاتها التابعة على الاستمرار فى تلبية كافة متطلبات جميع المستثمرين ووكلاء السياحه وشركات الطيران لتشجيع الرحلات السياحية إلى مدن الجذب السياحى بجمهورية مصر العربية.