السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
٢٠٠٠ كم وتكليفات وزير

٢٠٠٠ كم وتكليفات وزير

••المهمة: الحصول على إيجابات بشأن حالة مراكز التعليم المدنى.. من حيث الحالة الإنشائية.. والفكرية لكوادر العمل. واختبارات للقيادات بشأن كيفية المحافظة على المنشآت.. العلاقة مع المؤسسات المحيطة.. الاحتياجات.. والأهم الاطلاع عمليًا على حالة المنشآت.. والتجهيزات والمطعم والغرف.. الصيانة.. الأمن.. النظافة.. 



معرفة المشاكل على الأرض ووضع الحلول الفورية 

>>المهمة من د أشرف صبحى لإدارة المدن الشبابية ومراكز التعليم المدنى وجمعية بيوت الشباب المصرية 

>>تعليمات وتوجيهات وزير الشباب واضحة وتحقق فكرته.

«١- أن تدخل تلك المنشآت المنافسة الفندقية مع غيرها.. .وتحقق فائض ربح حقيقى.. .طبقًا المعادلة المعروفة إيراد - مصروفات «

٢- لتحقيق تلك المعادلة.. هناك جهود ضرورية ضمن خطة الإدارة المركزية للمدن الشبابية ومراكز التعليم المدنى والمعتمدة من وزير الشباب ومن بنودها.. تأهيل المنشآت بعمل ماهو ضرورى إنشائيًا كإصلاح وتغير ضرورى فى الغرف وإضافة حمامات وتوسيع مداخل ومخارج الغرف.. وتغيرات فى المطابخ وأماكن الجلوس.. كافيهات.أماكن للاجتماعات  لمزيد من الجذب. 

٣- المشكلة أن بناء تلك المنشآت كان على أساس أنها مكان للتجميع والنوم للشباب وأعتقد أن رسومات تلك الإنشاءات اعتمدت على حجرات لـ ٨ أشخاص.. .دورات المياة مشتركة.. والأهم أن كل هذه الأمور نُفذت فى ظل فكر مختلف عما يجرى الآن. 

بالطبع من السهل جدًا هدم تلك المنشآت وإعادة البناء كفندق.. وهو الأمر الذى يتكلف ٦مليارات جنيه.

د .أشرف صبحى بدوره أيقن أن الهدم مرفوض وعليه الإصلاح ورفع الكفاءة طبقًا للتطور فى فكرة وفلسفة العمل وملخصها كما أرصد:

>>التحديد مهام تلك المنشآت فى خدمة شباب مصر ومراعاة الظروف الاجتماعية لتلك الفئة. 

إيجاد طريقة تسير جنبًا إلى جنب مع فلسفة التعامل مع شباب مصر تتيح تحقيق عائد مالى - كأرباح- للإنفاق على الرواتب والتجديدات وحركة التطوير. 

>من أجل تحقيق هدف وخطط الوزير..أحمد عفيفى وكيل الوزارة للإدارة المركزية للمدن الشبابية والتعليم المدنى وجمعية بيوت الشباب.. .اتصل بى قائلًا.. .مش عاوز تشوف بنفسك خطوات تغير فلسفة إدارة منشآت الوزارة وأهدافها. 

قلت الجو حار جدًا قال لى الوزير مكلفنى أشوف بنفسى كل العناصر ومتابعة الشركات العاملة والاطلاع على أنشطة وخطط العمل فعليًا وعلى الطبيعة اختصارًا للوقت ولتطبيق نظريته بعدم الاستناد إلى وسطاء لنقل الصورة.

>>قلت أنا هسافر غدًا مع الأسرة إلى الساحل الشمالى.

رد قائلًا: انت بتحب تشوف بنفسك علشان تكتب بواقعية.. وانت ليك رؤية مكملة.. ثم الوزير مهتم بالمشروع وانت غيور على الوزارة وتعمل كشريك لننطلق. 

عفيفى أدرك إيمانى ورهانى على وزارة الشباب أنها أهم الوزارات وتعمل بقوة لتنطلق ولتصحيح مسار بعودة الحركة الشبابية الى أصحابها وهو ما يتطلب.. عمل مكثف من الجميع.. وإيجاد شركاء للعمل للتصحيح والمساندة. 

قلت خلاص غدًا نلتقى.. قال 

لا بعد نصف ساعة نلتقى.

>> شخصيًا سعادتى أن أرى بنفسى وأركز فى الأشياء لمعرفة الإجابات على الأسئلة الحائرة.. .

>> أنا مهتم بالغوص فى تفكير من يجلس أمامى أو أنظر إليه.. تصرفاته.. أحلامه.. عمله على الأرض. 

بعد نصف ساعة أحمد عفيفى. والسائق النشط «هاني» وهو قصة جميلة لها وقت آخر  ••••••

٢٠٠٠كم هى المسافة التى قطعناها لزيارة المدينة الشبابية فى بورسعيد.. .ورأس البر ١،٢ والتعليم المدنى فى رأس البر..  بيت شباب بورسعيد.. .التعليم المدنى فى مطروح..

 معسكر مركز شباب الجزيرة بمطروح.. .بيت شباب الشاطبى.. .المدينة الشبابية بأبى قير. >> شخصيا كل منشأة تحتاج مقالًا.. .لكن هناك تشابهه فى المشاكل.

١- لتنفيذ توجيهات د.أشرف صبحى.. .اجتمع أحمد عفيفى مع أفراد الأمن..

الصيانة.النظافة.. اهتمام بمواد التطهير وأماكن الشراء.. وفى الأمن تعرف أحمد عفيفى على ثغرات موجودة.. ولم ينتبه إليها أحد  ناقشها ووجه بحلول فورية له مستفيدًا من خبرات ومواقف سابقة. 

واستمع لسيناريوهات الحفاظ على أمن وسلامة المترددين ومقومات المنشآت.. فى الصيانة.. وزير الشباب يدرك أنها روح المنشآت ويحب أن تكون موجودة بقوة مع إصلاح للمستقبل.. وليس كما كان يحدث صيانة صورية.. وأعتقد أن ضعف الصيانة يهدد المنشآت.. النظافة تعنى المحافظة على صحة المتردد.

٢-هناك نماذج محترمة وعلى علم بمتطلبات المرحلة الحالية وهى تتفاعل مع التغير بإيجابية.

٣-الفرد المطل تجده منبوذًا وهو أمر جيد وجديد ويوضح أن المنظومة الإدارية جيدة وتتقبل التطوير والتعلم وتحتاج فقط للثقة وهناك نماذج إدارية لعبت دورًا مهمًا فى الحفاظ على مكونات ومقدرات الوزارة وبذلت جهودًا فى المحافظة على سلامتها.  للحديث بقية