الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مجموعة العربى

توقع بروتوكولا مع «البحث العلمى» لتعميق التصنيع المحلى

وقعت مجموعة العربى بروتوكول تعاون مع أكاديمية البحث العلمى بهدف تطوير التصنيع المحلى تماشيا مع توجهات الدول المصرية فى دعم التصنيع المحلى وتصنيع منتج مصرى منافس عالميا، بحضور الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والمهندس صلاح عبدالجيد العربي، نائب الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لمجموعة العربى.



وأشاد الدكتور محمود صقر خلال كلمته بالتعاون المشترك والتكامل الحالى بين المؤسسات البحثية والأكاديمية والقطاع الخاص وهو التوجه الذى تتبناه الأكاديمية والمعروف إعلاميا بالتحالفات التكنولوجية ويأتى بروتوكول التعاون هذا بين أكاديمية البحث العلمى ومجموعة العربى كأحد المؤسسات الصناعية الوطنية الكبرى.

وقال: إن التعاون يهدف إلى تعظيم الاستفادة من الخبرات العلمية المصرية وتقديم الدعم للصناعة الوطنية لتحقيق أهداف مشتركة ولا سبيل لتحقيق ذلك سوى بالتعاون والشراكة وهو السمة المميزة لبرامج الأكاديمية.

وأوضح صقر أن الأكاديمية كبيت الخبرة الوطنى والداعم الحكومى لمنظومة الابتكار ستقوم بتوفير الدعم المادى والفنى المتعلق بالمراحل المختلفة للابتكار من خلال مكتب براءات الاختراع المصرى، والأكاديمية الوطنية للملكية الفكرية، وجهاز تنمية الابتكارات، والتسويق التكنولوجى وبرنامج الحاضنات التكنولوجية (انطلاق)، ومسرعات الأعمال 101، من أجل تعزيز أداء الاقتصاد المعرفى، وتشجيع تنمية الصناعات القائمة على التكنولوجيات والمعارف والابتكار، وتعزيز إمكانات التصدير والقدرة التنافسية للصناعة المصرية بتعزيز المكون المعرفى والابتكارى.

وأضاف أن الأكاديمية أطلقت برنامج دعم التحالفات التكنولوجية وهو البرنامج الأكبر لربط الجهات البحثية والجامعات بالمجتمع الصناعى ومؤسسات المجتمع المدنى للوصول إلى منتجات وطنية تعمل على تخفيف العبء عن كاهل الدولة، وعددها 15 تحالفا بتمويل يقرب من 175 مليون جنيه يشارك فيها 135 شركة و55 جامعة ومركز بحثى و18 وزارة وهيئة حكومية و20 منظمة مجتمع مدنى.

وهو البرنامج الأول والأكبر على الإطلاق الذى يعتمد على طرق علمية سليمة تستند إلى خبرات وتجارب الدول المتقدمة لربط البحث العلمى بالصناعة وإنتاج تكنولوجيات جديدة وتعميق التصنيع المحلى.

من جانبه اوضح المهندس صلاح العربى إن أى محاولة جادة لتطوير وتنمية الصناعة المحلية لابد وأن تنطلق من البحث العلمي، ومجموعة العربى كمجموعة صناعية كبرى تولى اهتماما كبيرا بأى ابتكار تكنولوجى جديد يخدم الصناعة.

فى الوقت الذى تمتلك فيه أكاديمية البحث العلمى كثيرا من براءات الاختراع والمشروعات البحثية المتقدمة ونأمل أن يثمر هذا التعاون إلى تحسين وتطوير المنتجات المصرية، مضيفا أن العربى نجح فى نقل التكنولوجيا إلى الصناعة المصرية فى مجال الأجهزة المنزلية، ويسعى من خلال هذا البروتوكول إلى توطين صناعة التكنولوجيا. 

وأوضح العربى أن هذا البروتوكول يأتى ضمن سعى مجموعة العربى لتطوير الصناعة المصرية.