الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الموت يهزم نائب الاستجوابات

«حيدر بغدادى»

بعد ساعات قليلة من إعلانه عن توقعه بفوزه بنسبة مائة بالمائة بدائرة الجمالية ومنشية ناصر، غيب الموت البرلمانى السابق حيدر بغدادى، والمرشح لانتخابات مجلس النواب 2020 عن دائرة الجمالية بمحافظة القاهرة إثر سكتة قلبية فجر أمس بعد اجتماع مع حملته الانتخابية استعدادًا لثانى أيام التصويت بالقاهرة.



وللبغدادى تاريخ برلمانى يمتد إلى عام ٢٠٠٥، حيث كان نائبًا عن الحزب العربى الناصرى ثم انتقل إلى الحزب الوطنى الديمقراطى من أجل الفوز بمقعد برلمانى عام ٢٠١٠.

ويلقب الراحل حيدر البغدادى بنائب الاستجوابات التى كان أهمها استجواب أكياس الدم الفاسدة الذى هز مصر وقيادات بارزة فى الحزب الوطنى آنذاك ، بينما واجه البغدادى انتقادات لاذعة عقب حملة شنها زملاء له بالبرلمان ٢٠١٠. وخسر البغدادى الانتخابات البرلمانية السابقة فى 2015، كما خسرها فى 2011، ضد مرشحى تيار الإسلام السياسى.. ووفقا للقانون فإن الموقف القانونى فى حالة وفاة أحد المرشحين بالمقاعد الفردية اكتفى القانون فى هذه الحالة بتحديد الموقف فى حال خلو أحد المرشحين على القائمة، حيث نصت المادة 21 من القانون:

إذا خلا مكان أحد المترشحين فى أي قائمة قبل تاريخ بدء الانتخاب بخمسة عشر يومًا على الأقل بسبب التنازل أو الوفاة أو تنفيذ لحكم قضائى حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين بالترتيب الوارد بالأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر.. وفى هذه الحالة سيتم النظر فى حالة هذه الدائرة ما إذا كانت سيتم فيها الإعادة أم لا.