السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير النقل يتابع مشروع قطار «العين السخنة - العلمين الجديدة - مطروح»

تفقد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل  يرافقه كل من  رئيس الهيئة العامة للطرق والكبارى، وقيادات الهيئة القومية للانفاق واستشارى المشروع والشركات المنفذة أعمال تنفيذ مشروع قطار العين السخنة  -العلمين الجديدة - مرسى مطروح) وذلك فى المسافة من حلوان حتى العين السخنة مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة حيث تم الانتهاء من أعمال أبحاث التربة والرفع المساحى وتخطيط المسار وجار العمل فى تنفيذ الجسور الترابية والكبارى والأعمال الصناعية للمسار  والأسوار وكذا المحطات.



كما  بدأت أعمال تجهيز التحويلات المرورية الخاصة لتنفيذ كويرى المسار لعبور طريق السخنة وجارى التحضير لبدء تتفيذ الأعمال الصناعية على طول الخط (كبارى سيارات أو أنفاق لزوم مخرات السيول).

واطلع وزير النقل على الموقف التنفيذى حيث  تم الانتهاء من  جميع الجسات للمحطات والانتهاء من أعمال الحفر حتى منسوب التاسيس  وتم صب الخرسانة العادية للأساسات لهذه المحطات وجار صب الخرسانة المسلحة للاساسات فى محطتى السخنة والعاصمة الإدارية والإعداد لصب الخرسانة المسلحة للاساسات فى محطتى محمد نجيب وحلوان.

كما  تم الانتهاء من أعمال التصميم المعمارى العام للمحطات وتم اعتماده وتم التنسيق على التصميم الإنشائى مع الأعمال الكهروميكانيكية وجار الانتهاء من التصميم الإنشائى التفصيلى للتنفيذ بالإضافة إلى أنه تم تحديد موقع الورشة الرئيسية الخاصة بأعمال الصيانة والتى تقدر مساحتها بحوالى ٤٧٠ فدانا وتقع شرق الطريق الدائرى الإقليمى وجنوب طريق السخنة ويتم تنفيذ كافة الأعمال المدنية والإنشاءات سالفة الذكر.

بواسطة كبريات الشركات المصرية المتخصصة فى هذه المجالات بالإضافة إلى الأعمال الصناعية على الطرق المتقاطعة مع مسار القطار  تحت إشراف الاستشارى العام للمشروع سيسترا كما انه جارى البدء الفورى  بالتزامن مع هذه الأعمال، فى تنفيذ منظومة الإشارات والاتصالات والتحكم ونظم الكهرباء بجانب تصنيع وتوريد 35 قطار ركاب سريع وإقليمية و10 جرارات لنقل البضائع.

وأكد الوزير، خلال جولته أهمية تكثيف الأعمال والعمل على مدار الساعة للانتهاء من  المشروع  وفقا للتوقيت المخطط مشيراً إلى أهمية هذا المشروع الذى يعتبر بداية لمنظومة شبكة القطارات الكهربائية السريعة التى سيتم تنفيذها والتى ستمثل نقلة حضارية جديدة فى وسائل المواصلات فى مصر.

مضيفاً  أن  السرعة التصميمية لقطار مشروع قطار السخنة/ مطروح تبلغ 250 كم /ساعة والسرعة التشغيلية للقطار الكهربائى السريع 230 كم/الساعة والقطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/الساعة كما تبلغ سرعة جرارات البضائع الكهربائية 120 كم /ساعة مشيراً إلى أن المشروع يشمل على عدد 20 محطة منها عدد 8 محطات للقطار السريع وعدد 12 محطات إقليمية.