الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

برلمانيون: مشاركة الرئيس بمؤتمر بغداد تعكس دور مصر الداعم للدول الشقيقة لتحقيق الاستقرار والتنمية

أشاد عدد من النواب بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمؤتمر بغداد، ودور مصر الداعم للدول العربية الشقيقة لتحقيق الاستقرار والتنمية، معتبرين أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لدولة العراق للمشاركة فى مؤتمر بغداد للشراكة والتعاون، تؤكد عودة الدور المحورى والإقليمى لمصر فى ظل الجمهورية الجديدة.



وأشاد زين الدين  بجهود الرئيس السيسى على المستوى الخارجى، واصفًا إياه بأنها لاتقل عن إنجازاته الداخلية، نظرًا لما يقوم به من اتفاقيات اقتصادية واستثمارات تعود بالنفع على الاقتصاد المصرى.

وثمن زين الدين، لقاءات الرئيس السيسى خلال الزيارة والمشاركة فى القمة العراقية، والتى تعكس حرص مصر على الاهتمام بالقضايا العربية وأمن الخليج، باعتبارها الشقيقة الكبرى. وأضاف النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن مشاركة السيسى تؤكد  حرص القيادة السياسية المصرية على دعم عودة العراق الشقيق لدورها الفاعل والمتوازن على المستوى الإقليمى، ولضمان أمنه واستقراره، وأن مصر دائمًا تقف بجوار الأشقاء العرب ومساندتهم ، وهذا دور لم تتخل عنه مصر فى ظل القيادة الحكيمة للرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأكد، أن الرئيس السيسى يقوم بزيارته الثانية للعراق خلال فترة زمنية وجيزة  بعد انقطاع دام أكثر من ٣٠ سنة، وهذا يكشف لنا أن العلاقات المصرية العراقية تشهد عهدا جديدا بفضل جهود وحكمة الرئيس السيسي،  ومدى اهتمامه بالقضايا العربية وإصراره على تحقيق الدول العربية للتنمية والأمن والاستقرار والسلام وبناء اقتصاد قوى قادر على مواجهة الأزمات الاقتصادية الناجمة عن الفترات السابقة، ويوضح لنا كيف يتصرف القائد والبطل تجاة قضايا وطنة والدول العربية الشقيقة. 

وذكر النائب أحمد مهنى، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن المؤتمر يسعى إلى مناقشة السبل الكفيلة لتعزيز مسار الحوار البناء بهدف إقامة شراكة وتعاون وتكامل اقتصادى بين العراق ودول الجوار والدول الصديقة.. أكدت النائبة نورا على، رئيس لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، أن قمة بغداد بالنسبة لدول الجوار تعد من القمم المهمة سياسيًا واقتصاديًا لدعم موقف العراق وتعزيز مجالات التعاون الاقتصادى والتجارى والاستثمارى بهدف إقامة شراكة وتعاون وتكامل اقتصادى بين العراق ودول الجوار والدول الصديقة، فضلا عن الدور المهم فى تحقيق التقارب العربى نحو مزيد من التنسيق والتعاون فى العديد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقالت رئيس سياحة النواب: إن الرئيس عبدالفتاح السيسى سوف يلتقى خلال هذه القمة بعدد من رؤساء الدول المشاركة وذلك لتعزيز التعاون والتنسيق بين الدول العربية لمواجهة التحديات والتهديدات المتزايدة للأمن الإقليمى واستقرار الدول والشعوب العربية، كما سيتم التطرق لملفات تتعلق بتوسيع الشراكة الاقتصادية ومحاربة الإرهاب ودعم مشاريع إعادة الإعمار فى العراق وتوسيع التعاون بين العراق ودول الجوار.

وأشادت النائبة نورا على رئيس لجنة السياحة بالنواب بكلمة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال القمة، والتى حملت عددا من الرسائل المهمة للشعب العراقى، قائلًا سيادته «حافظوا على بلدكم.. ابنوا وعمروا وتعاونوا.. العراق يستحق بكم الرقى والتطور والسلام».

كما أكد فخامة الرئيس أيضًا خلال كلمته على وقف التدخلات فى شئون دول المنطقة وعدم توفير ملاذات آمنة لعناصر إرهابية، ورفض سيادته التدخلات الخارجية فى العراق، قائلا: «مصر تقف بجانب العراق فى مواجهة الإرهاب والتحديات وترفض جميع التدخلات الخارجية، فمصر تدعو القوى الدولية لاحترام سيادة العراق ووقف التدخلات على أرضه».

وكان المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية أكد أن مشاركة الرئيس فى المؤتمر تأتى فى إطار حرص مصر على دعم عودة العراق الشقيق لدوره الفاعل والمتوازن على المستوى الإقليمى، ولضمان أمنه واستقراره، حيث يسعى المؤتمر إلى مناقشة السبل الكفيلة لتعزيز مسار الحوار البناء بهدف إقامة شراكة وتعاون وتكامل اقتصادى بين العراق ودول الجوار والدول الصديقة.