الإثنين 24 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العاصفة سرعتها 200كم فى الساعة.. وهى الثانية خلال أسبوع

«يونيس» تشل أوروبا

أظهرت مقاطع فيديو تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعى، تأثير العاصفة يونيس، التى ضربت شمال غرب أوروبا، وفى الفيديوهات يظهر بريطانيون وهم يكافحون للصمود أمام الرياح العاتية المصاحبة للعاصفة يونيس.



كذلك نشرت صحيفة «ديلى ميل» فيديو لهبوط طائرة فى إحدى المطارات البريطانية وسط الرياح الشديدة التى بلغت سرعتها حوالى 196 كيلومترا فى الساعة.

وتسببت العاصفة القادمة من المحيط الأطلسى بمقتل ثمانية أشخاص على الأقل، وانقطاع التيار الكهربائى عن عشرات الآلاف، وتدمير سقف ساحة فى لندن.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية البريطانية: إن العاصفة يونيس، التى تشكلت فى وسط المحيط الأطلسى وانطلقت من جزر الأزور باتجاه أوروبا، تشكل خطرا على الحياة.

وتم إلغاء 436 رحلة جوية فى جميع أنحاء المملكة المتحدة بعد أن بلغت سرعة الرياح المصاحبة للعاصفة يونيس مستويات قياسية، وفقا لبيانات شركة سيريوم.

وفى هولندا، تسبب سقوط أشجار فى مقتل ثلاثة أشخاص، وقالت إدارة الإطفاء فى أمستردام إن شخصين لقيا حتفهما بسبب سقوط شجرتين فى المدينة وثالث فى منطقة ديمن القريبة، حسبما نقلت «رويترز».

وفى بلجيكا، أطاحت الرياح العاتية برافعة لتسقط على سطح مستشفى، وتوفى رجل بريطانى بعدما دفعته الرياح العاتية من على قاربه فى الماء.

وأفادت محطة «آر تى إي» بأن رجلا لقى حتفه فى إيرلندا بعدما سقطت عليه شجرة أثناء إزالته لحطام العاصفة.

¶ وبالنسبة لسبب تسمية العواصف بأسماء شخصيات؟

- ببساطة لجعل الناس أكثر انتباها وهو أمر جديد نسبيا بدأ فى عام 2015.

¶ متى تعطى العاصفة اسماً؟

- عندما يُتوقع أنها ستتسبب بتأثيرات عالية مثل مطر أورياح أوجليد أوحرارة.

¶ كيف يتم اختيار الأسماء؟

- يطلب مكتب الأرصاد الجوية من الجمهور اقتراح أسماء محتملة ويتم نشر قائمة جديدة كل عام، وتنشر من أوائل سبتمبر إلى أواخر أغسطس، وتتشكل من أسماء مذكرة ومؤنثة، وعندما تصل عاصفة، تختار مصلحة الأرصاد الجوية الاسم التالى من القائمة، على أساس ترتيب الأحرف الأبجدية، والعاصفة التالية بعد يونيس ستكون العاصفة فرانكلين.

¶ لماذا لا توجد عواصف بأحرف Q وU وX وY وZ؟

- حتى لا تتعارض  مع مصطلحات تسمية الأعاصير فى الولايات المتحدة.

 

لماذا تسمى العواصف بأسماء الشخصيات

 

1

 

لماذا تسمى العواصف بأسماء شخصيات؟

 

لجعل الناس أكثر انتباها

 

2

 

متى تعطى العاصفة اسماً؟

 

عندما تتسبب بتأثيرات عالية مثل مطر أو رياح.

 

3

 

كيف يتم اختيار الأسماء؟

 

على أساس الترتيب الأبجدى