الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

200 سائح أوكرانى فى فنادق الغردقة نشعر بالأمان فى مصر وخائفون من الرجوع

الأوكرانيون والروس فى ضيافة المصريين

قررت مصر بقاء السياح الروس والأوكرانيين فى فنادقهم بمدينة الغردقة ومرسى علم  لحين انتهاء أزمة الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، فى موقف إنسانى نبيل يحسب للرئيس للسيسى كعادته، وقد أشاد به المجتمع الدولى إشادة عظيمة.



وجاء هذا القرار الإنسانى بعد أن  شهدت فنادق الغردقة أزمة بسبب توقف رحلات الطيران إلى أوكرانيا وروسيا،  ما أدى إلى إلغاء الرحلات وعودة  السائحين إلى الفنادق مرة أخرى . وكنتيجة للعملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا فقد تم التواصل مع المنشآت الفندقية المختلفة والتأكيد عليهم بحسن استقبال السياح الروس والأوكرانيين وتقديم كافة المساعدات والدعم اللازم لهم لحين صدور التعليمات من قبل الجهات الحكومية، من جانب آخر كعادة المصريين أن تظهر معادنهم الأصيلة فى شدائد، رغب الكثير من المصريين استضافة الأسر الأوكرانية لحين فتح المطارات لعودتهم لبلدهم مرة أخرى.

والتقت روزاليوسف بإحدي السائحات الأوكرانيات وتدعى بولينا، حيث تقول انها تحب مصر وأن كل حاجة فيها عظيمة، وأضافت أن المكان المتواجدة فيه جميل وأن العاملين بالفندق يتعاملون معنا معاملة حسنة مشيرا إلي انها سعيدة بوجودها فترة أطول هنا بعد قرار مصر باستضافتنا.

وأضافت بولينا أن الأوضاع فى أوكرانيا سيئة جدا الآن بسبب الحرب مشيرة إلي ان والدتها موجودة فى أوكرانيا وأنها تطمئن عليها باستمرار  وهى موجودة بمكان آمن. 

وتابعت بولينا ان الطيران عالق الآن مشيرة إلي انها حتى إذا تم فتح الطيران فالأوضاع سوف تكون سيئة وسوف تمكث قليلا، حتى تتحسن الأوضاع فنحن مازلنا خائفين. 

وتابعت انها تشعر بالأمن وأن المصريين يستقبلوننا باحترام، مشيرة إلي انها عرفت  الكثير من المصريين عرضوا عليهم استضافتهم فى منازلهم فشكرا لهم. 

وأكد عصام على الخبير السياحى إخطار المنشآت الفندقية، بحسن استقبال والترحيب وعدم التعرض لأى من السياح الروس والأوكرانيين المتواجدين حاليًا بمختلف المناطق السياحية فى مصر.. أضاف على أن النسبة الأكبر من السياح الروس والأوكرانيين متواجدون حاليًا فى مدينة شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم، وتم إخطارهم والتأكيد بأن مصر ترحب بهم ولهم منا كل الحفاوة والتكريم لحين استقرار الأوضاع. 

وتابع أن السياح الروس والأوكرانيين معروفون بحبهم وعشقهم لمصر على مدار سنوات، ومصر دائمًا ترحب بهم ويمثلون النسبة الأكبر من الأسواق المصدرة للسياحة فى مصر. 

حيث قام أحد المواطنين بالغردقة ويدعى  عماد فايد، بالعرض على المسئولين باستضافة أسرة أوكرانية من السياح العالقين بالغردقة فى شقته مجانًا لحين فتح المطارات،  وعودتهم لبلادهم مشيرا أنه مستعد لاستضافة الأسرة وفق القوانين والإجراءات اللازمة.

عرض عماد هذا جاء بعد علمه بإلغاء نحو 200 سائح أوكرانى رحلة سفرهم، إلى بلادهم بعد اندلاع الحرب مع روسيا، حيث كان مقرر مغادرة هذه الأعداد من السائحين يوم الخميس مدينة الغردقة متهجين إلى أوكرانيا. 

وأعلنت مصادر ملاحية مصرية مطلعة انه تم إلغاء 6 رحلات طيران قادمة من أوكرانيا بعد غلق مجالها الجوي.

وأضافت المصادر: تضمنت جداول تشغيل الرحلات أنه تم إلغاء 4 رحلات كانت قادمة إلى مطار الغردقة..

وأكد مسئولو عدد من شركات السياحة العاملة بالسوق السياحى الأوكرانى بالغردقة، أنه تم إعادة تسكين نحو ٢٠٠ من السائحين الأوكرانيين بعد إلغاء رحلتهم التى كانت مقرر مغادرتها ، لإلغاء الرحلات من وإلى أوكرانيا عقب إعلان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إطلاق عملية عسكرية فى أوكرانيا.

وكشفت مصادر ملاحية بمطار الغردقة الدولى انه تم الغاء رحلة طيران أوكرانية كان من المقرر وصولها  الخميس بعدد من السائحين، وذلك بعد قرار السلطات فى أوكرانيا اغلاق المجال الجوى أمام الرحلات المدنية.

وأضافت المصادر أن الرحلة الملغاة كان مقرر وصولها ثم مغادرتها مرة أخرى بعدد من السائحين الأوكران بعد انتهاء إجازتهم بالغردقة.

وقامت شركات السياحة بإبقاء السائحين الأوكران فى فنادقهم بعد أن كان مقررا مغادرتهم لبلادهم لحين فتح المجال الجوى فى أوكرانيا.

وقامت غرفة المنشآت الفندقية بالبحر الأحمر،  بإصدار توجيهات لمديرى عموم الفنادق بمدينة الغردقة،  بتقديم جميع الدعم للسائحين الأوكران والروس،  العائدين من المطار، مع عدم مغادرة أى سائح من الفنادق والتعامل بحرص شديد والفصل بين كل من السائحين الروس والسائحين الأوكران.

وناشدت السفارة الأوكرانية فى مصر، وزارة الهجرة والفنادق السياحية، بتقديم الدعم والمساعدة للسياح الأوكرانيين المتواجدين حاليا فى جمهورية مصر العربية، وذلك بعد ساعات من إعلان روسيا تنفيذ عملية عسكرية شرق أوكرانيا. 

وقالت السفارة فى بيان تنتهز سفارة أوكرانيا فى جمهورية مصر العربية هذا المناسبة لتعرب لوزارة الخارجية المصرية مكتب مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية  عن فائق احترامها وتقديرها.