الأربعاء 22 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استمرار تجربة الامتحانات الإلكترونية وسط حضور متوسط للطلاب

شوقى: نسبة نجاح المنصة فى المدارس الحكومية %100 ولن نستخدم الإنترنت لمنع الغش

استمرت وزارة التربية والتعليم فى عمل التجربة الإلكترونية الخاصة بامتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى وسط حضورمتوسط من الطلاب، فى محاولة منهم للتدريب على استخدام أجهزة التابلت داخل الامتحانات خاصة بعد أن أعلنت الوزارة عن الخطة النهائية لامتحانات آخر العام والتى تتضمن امتحانات ورقية للأسئلة المقالية وأخرى إلكترونية لكل مادة.



حيث أكد الطلاب أنه ما زالت توجد بعض المشاكل التقنية والمتمثلة فى عدم وصول الأكواد إلى المدارس وغلق الامتحان عدة مرات أثناء التجربة الواحدة, بالإضافة إلى عدم وجود إنترنت قوى داخل المدرسة واللجوء إلى أجهزة الموبايل الخاصة بالمعلمين والطلاب للحصول منها على إنترنت, مطالبين الوزارة بالإعلان عن نتيجة هذه التجربة حتى يتمكن كل طالب من معرفة مستواه الحقيقى.

وعلى الجانب الرسمى أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم أن هذه هى التجربة الثانية لطلاب الصف الأول الثانوى على كيفية استخدام التابلت داخل الامتحانات والتجربة الأولى لطلاب الصف الثانى الثانوى, موضحًا أن الوزارة تهدف إلى مساعدة الطلاب على التدريب الكافى. 

وأشار إلى أن نسبة نجاح التجربة بالمدارس الحكومية على المنصة الجديدة تصل إلى نسبة 100% مشيرًا إلى أن هذه المدارس هى التى سوف يتم استخدامها فى امتحانات نهاية العام لكل الطلاب سواء من مدارس حكومية أو خاصة, موضحًا أن الوزارة استخدمت الشبكات الداخلية الموجودة بالمدارس دون اللجوء إلى الإنترنت لمنع الغش الإلكترونى.

وأوضح أن الوزارة أصبح لديها خبرة كبيرة فى مجال المنصات الامتحانية والتى أصبحت تمتلك منها 5 حتى الآن بعضها مرتبط بامتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى وأخرى مرتبطة بامتحانات أبنائنا فى  الخارج, بالإضافة إلى منصات قد يتم استخدامها لدول عربية وإفريقية.

وأوضح أن الامتحانات التجريبية مكلفة جدًا للوزارة خاصة فى الجزء الخاص بصناعة الأسئلة والتى يتم خروجها من بنوك الأسئلة وعدم استخدامها مرة أخرى, لافتًا إلى أن امتحانات نهاية العام سوف تكون ورقية وإلكترونية.