الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كيف تعاملت «التعليم» مع أزمة «المعتمدية» ؟

كشفت أزمة مدرسة المعتمدية، النقاب عن ملف المبانى المدرسية المتهالكة الموجودة فى العديد من المحافظات، حيث طالب العديد من أولياء الأمور وزارة التربية والتعليم، بمراجعة ملفات المبانى المدرسية وتأثير الكثافات الطلابية عليها، كذلك عمليات الصيانة لدورات المياه، خاصة أن العديد من العاملين بالمدرسة أكدوا عدم وجود أى صيانة للمبانى أو الديسكات ودورات المياه، خلال فترة  الإجازة الصيفية.



وفى إطار متابعة واقعة مدرسة المعتمدية الإعدادية بنات بإدارة كرداسة، تفقد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، أمس، المدرسة، التى شهدت واقعة انهيار سياج السلم «من الطوب» ما أدى إلى وفاة طالبة وإصابة 15 آخرين.

وقرر وزير التعليم صرف مبلغ 10 آلاف جنيه للطلاب المصابين، والتكفل بمصاريف العلاج، وإعفاء الطلاب المصابين من المصروفات المدرسية، علاوة على إحالة مدير الإدارة التعليمية ومدير المدرسة والمشرفين على المبنى ومسئول التخطيط ومدير الأبنية التعليمية بالمحافظة إلى التحقيق تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية بشكل عاجل وحازم حيال كل من تثبت مسئوليتهم عن الواقعة، بجانب ما تباشرة النيابة العامة من تحقيقات فيما يتعلق بالمسئولية الجنائية.

وكلف وزير التعليم، الشئون القانونية بالوزارة بمتابعة أعمال التحقيقات فى المدرسة، ومراجعة التقارير المتعلقة بسلامة الأبنية وتقارير الصيانة التى أجريت للمدرسة خلال الفترة الماضية، مكلفا مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة، بتقديم واجب العزاء لأسرة الطالبة المتوفاة وصرف دعم مادى قدرة 100 ألف جنيه.

وعلى صعيد متصل، أعلنت وزارة الصحة والسكان، تحسن الحالة الصحية لـ 5 طالبات، من مصابى الحادث الذى وقع الأحد، بمدرسة المعتمدية الإعدادية بنات، فى محافظة الجيزة، ومغادرة مستشفى إمبابة العام.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان: إن 10 طالبات من مصابى الحادث، يتلقين الرعاية الطبية اللازمة فى مستشفى إمبابة العام، بمتابعة مستمرة من الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، مؤكدًا استقرار الحالة الصحية لجميع مصابى الحادث، مشيرًا إلى أنه من المحتمل خروج باقى الطالبات خلال الأيام القليلة المقبلة.

إلى ذلك، وفى ثانى أيام العام الدراسى الجديد، أجرى اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، جولة تفقدية، أمس، لمتابعة أنتظام العملية التعليمية بمدرستا منيل شيحة الإعدادية بنات وبنك أبوظبى الإعدادية بمركز ومدينة أبوالنمرس، للتأكد من عدم وجود أية معوقات وتوافر عناصر السلامة والأمان كافة للطلاب.

وشدد محافظ الجيزة، خلال جولته على مديرى المدارس والمشرفين بمراعاة تنظيم عملية دخول وخروج الطلاب لمنع التزاحم واستخدام جميع السلالم مع تواجد المشرفين بكل دور للحفاظ على أمن وسلامة أبنائنا الطلاب.