الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجبالى: السياحة قاطرة نمو أساسية لدعم الاقتصاد القومى ودفع عجلة التنمية

أكد الدكتور عبد الفتاح الجبالى، مقرر عام مساعد المحور الاقتصادى، أن السياحة مصدر مهم للدخل القومى وتعد واحدة من قاطرات النموالاقتصادى ولها دور فى دفع عملية التنمية نحو الأمام.



وأضاف فى كلمته فى أولى جلسات لجنة السياحة خلال الجلسة النقاشية الأولى للجنة السياحة «إحدى لجان المحور الاقتصادى بالحوار الوطنى» لمناقشة قضية «صياغة الخريطة السياحية لمصر ووسائل الجذب لها» : نتطلع إلى مقترحات المشاركين فى شأن قضايا السياحة والبحث عن المشكلات والحلول، لتأهيل مصر إلى مكانتها المستحقة حتى تلعب الدور المنوط بها فى الاقتصاد الوطنى. 

وقالت الدكتورة أمانى الترجمان مقرر مساعد لجنة السياحة، مصر من المفترض أن تكون ضمن أهم ٥ مقاصد سياحية عالميا، وطريقة الوصول إلى ذلك يستوجب الحوار البناء لتحديد المشكلة والحلول، وهو ما نتطلع إلى الاستماع إليه فى جلسة اليوم.

وقالت الدكتورة نورا على، رئيس لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب ومقرر اللجنة، أنه على مدار 12 عاما نعيش مراحل صعود وهبوط، ومن أجل تعظيم هذه الصناعة لابد أن تعود مصر وجهة قوية للدخل السياحى حتى نصل لاقتصاد صلب، مشيرة إلى أن السياحة هى ركيزة حيوية لخفض معدل البطالة ورفع معدل التنمية. 

وأجاب الدكتور عبد الفتاح الجبالي، مساعد مقرر لجنة السياحة، على الأسئلة الجوهرية لماذا لم نحصل على الدخل المناسب حتى الآن من مجال السياحة لابد أن نطرح المشكلات لنصل إلى حلول.. وقال، هناك العديد من القضايا التى نأمل أن نطرحها فى هذا الجمع بحضور خبراء السياحة حتى تلعب السياحة الدور المنوط بها وتعود لاسترداد عافيتها من جديد. 

وقال النائب محمد الدابى، وكيل لجنة السياحة والثقافة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، إن هناك بعض الرؤى التى تمت مناقشتها من خلال اللجنة، ومنها صياغة الخريطة السياحية لمصر ووسائل الجذب لها ووسائل تحفيز الاستثمار السياحى بكل أشكاله.. وأضاف خلال لجنة السياحة بالحوار الوطنى، هناك عدة نقاط تهدف إلى تجاوز 30 مليون سائح فى إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة2030. 

وتابع، نطالب بفتح مقاصد ومنتجات سياحية جديدة وتسويقها خارجيًا وداخليًا والترويج للوجهات الحديثة كالعلمين الجديدة والساحل الشمالى والاستفادة من البنية الأساسية المتطورة التى تحظى بها بما يعود بزيادة الطلب عليها.  من جانبها قالت النائبة روان لاشين ممثل حزب الاصلاح والتنمية، أننا نواجه أزمة فى السياحة وذلك لتغير الأوضاع الحالية سواء داخلية أو خارجية، مما يتطلب مننا إدارة الأزمة بشكل أفضل.

وتابعت أنه يجب أن نعى عوائد السياحة بمعنى وجود تقارير وإحصائيات تقيس أداء السياحة فى مصر، وتقييم أوجه القصور من أجل سرعة إيجاد الحلول.. فالسياحة وفقًا لتقرير البنك المركزى تحقق عائد 12% على الرغم أننا نستيطع تحقيق رقم أكبر من ذلك يصل إلى 30%.

وقال أحمد الوصيف، رئيس اتحاد الغرف السياحية، إنه لا بد من إيجاد مخطط استراتيجى لتطوير المناطق السياحية، وبدأنا بمنطقة الأهرام ونعمل على الأقصر وأسوان والبحر الأحمر.

وطالب بالعمل على زيادة الطيران المباشر وإيجاد آليات مختلفة لتمويل مشروعات الفنادق السياحية، والعمل على زيادة عدد الغرف السياحية.

كما طالب بتحسين الموانئ والمراسى فى نهر النيل، وتوفير خدمة الفئات المتميزة من السياح وتدريب العاملين ونشر الوعى السياحى.

وأكدت أمانى إميل ممثل حزب مستقبل وطن أن قطاع السياحة يستطيع إعادة الاقتصاد المصرى إلى مكانته، فالقطاع واجه العديد من التحديات خلال السنوات، ولكن مصر استطاعت إعادة مكانتها السياحية.