الأحد 23 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

7 ملايين طن إجمالى حصيلة الصادرات الزراعية بقيمة تتجاوز 3.4 مليار دولار

أكد «الدكتور أشرف» كمال أستاذ الأقتصاد الزراعى بمركز البحوث الزراعية أن الصادرات الزراعية المصرية هذا العام قصة نجاح بكل المقاييس، وقد تجاوزت حاجز 7 ملايين طن بقيمة تتجاوز 3.4 مليار دولار.



وأضاف أن الصادرات الزراعية المصرية فى زيادة خلال الثلاثة أعوام الأخيرة، وإن قامت مصر بفتح أسواق جديدة فى الصين واليابان وأستراليا ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا وتشيلى وفنزويلا.

وأكد أن فتح سوق جديدة ليس بالأمر الهين أنه أمر يمتد من عدة شهور إلى بضع سنوات.

وأضاف أن كلمة السر لتحقيق مصر هذه المكانة الكبيرة يرجع الى فكرة الجودة، فبدون فكرة الجودة نصبح خارج السوق العالمية بكل تأكيد، وقد تم ذلك من خلال جهد واضح لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بقيادة السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى  والمعاهد البحثية والمعامل المركزية التابعة لمركز البحوث الزراعية، وهو أكبر صرح علمى زراعى متبقى بالشرق الأوسط.

 وأكد أهمية دور جهاز الحجر الزراعى التابع للوزارة الذى يمثل حائط الدفاع بصد أى إصابات حشرية أو مرضية تأتى إلى مصر من خلال الاستيراد، وعبر منع أى شحنات قد تكون بها إصابات حشرية أو مرضية، ويتم ذلك من خلال نظام محكم للتتبع والتكويد، ويعنى ذلك النظام التعرف على وضع الشحنات المصدرة بدءاً من زراعتها بالحقل ثم قطف الثمار ومروراً بالمراحل التسويقية حتى وصولها الى مائدة المستهلك. 

وأضاف أنه تم تحديث جهاز الحجر الزراعى وربطه بمنظومة التحول الرقمى من خلال بروتوكول تم توقيعه بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ووزارة الدولة للإنتاج الحربى بتطوير كل النقاط التابعة للحجر الزراعى وربطها إلكترونيا. 

وأكد أن مصر احتلت المرتبة الأولى فى تصدير الموالح عالمياً بعد أن كانت إسبانيا تحتل تلك المرتبة تقليدياً، وأن احتلت مصر أيضاً المرتبة الأولى فى تصدير الفراولة المجمدة.

وأضاف أننا نعمل بشكل كبير على زيادة صادراتنا أيضاً من السلع الزراعية المصنعة، فضلاً عن السلع الطازجة، ويتم ذلك بتعاون وثيق بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى والمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية واتحاد منتجى ومصدرى الحاصلات البستانية.