الجمعة 11 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اشتعال سوق «السولار» المهرب وتصاعد الأزمة بالمحافظات













 
 
 
 
 
تمكنت مباحث التموين بالغربية أمس من ضبط سيارة نقل بالطريق الزراعي السريع بطنطا محملة بـ220 لتر سولار مدعم قبل بيعها في السوق السوداء وضبط عامل بمحطة تموين بمدينة طنطا يقوم ببيع السولار المدعم بأزيد من السعر الرسمي.
من جانبه قال عطية أبوالعنيين مدير عام التجارة الداخلية انه تم غلق 3 محطات تعمل بدون ترخيص وضبط 6300 لتر سولار و 3456لتر بنزين كانوا محملين علي سيارات لبيعهم في السوق السوداء.
وتفاقمت أزمة البنزين والسولار بالفيوم منذ يومين بسبب توقف ضخ البنزين والسولار وهو ما ادي الي توقف الكثير من السيارات وماكينات رفع مياه الري ودراس القمح.
وقال المهندس علي أحمد عبد المطلب وكيل وزارة التموين بالمحافظة  توقف ضخ حصة المحافظة من البنزين 80 و السولار منذ يومين  والتي تبلغ 800 طن من السولار و 320 طنًا من البنزين يوميا.
وقال ان الاحتياطي الاستراتيجي من الوقود بالمستودع الرئيسي بقرية العدوه.. يوشك علي الانتهاء وهو ما يتسبب في زيادة الازمة ما لم تقم وزارة البترول بضخ حصة المحافظة.
ومرة أخري عادت طوابير السيارات أمام محطات الوقود بالمنوفية ، مما أدي إلي إصابة حركة المرور بالشلل بشكل جزئي واصطفت سيارات النقل الثقيل والأجرة أمام محطات الوقود بمدخل شبين الكوم من ناحية الماي مما أدي إلي توقف حركة المرور بها لأكثر من ساعة في صباح السبت، وأمام محطة وقود الباجور والحي القبلي وقفت السيارات لتغلق الطريق تماماً أملاً في الحصول علي السولار وعاود السولار الارتفاع في السوق السوداء مرة آخري لتصل الصفيحة إلي 35 جنيها بدلا من 22جنيهاً.
وقد أعلن سائقو عدد من الخطوط الداخلية إضرابهم عن العمل بسبب نقص السولار مطالبين بتوفير كميات إضافية من السولار بمحطات الوقود أو زيادة الأجرة ، كما أعلن عدد من أصحاب المخابز عن توقف العمل بالمخابز بسبب نقص السولار بمراكز الشهداء وتلا والباجور وأشمون.
وتشهد محافظة كفرالشيخ أزمة سولار طاحنة حيث حدثت تصادمات بين الأهالي الحاملين للجراكن من الفلاحين القادمين من قراهم للحصول علي السولار لتشغيل ماكينات الري والجرارات الزراعية فقد تشابك الأهالي أمام محطة مصر للوقود أدي لإصابة  2باصابات بسيطة وكذلك محطة الوقود الوطنية التي ذهب إليها الأهالي والسيارات من معظم مدن المحافظة والقري مما أعاق حركة المرور أمام سنترال كفرالشيخ وأمام معهد الخدمة الاجتماعية.  
وتوقفت  أكثرية سيارات الأجرة عن العمل وتوقفت بعض المخابز في المحافظة خاصة بمركزي مطوبس و فوه  وقلين  وتوقفت جرارات الزراعية عن العمل في الأراضي الزراعية وبعض الماكينات التي تقوم بدراسة محصول القمح وغيرها من المحاصيل المهمة.
وتوقفت سيارات الأجرة والملاكي أمام محطات الوقود في العديد من المدن انتظاراً لوصول السولار من خلال سيارات نقل السولار التي لم تصل منذ ثلاثة أيام.