السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إيران: «الهولوكوست» مأساة قتل وحشية لن يناساها التاريخ






على بعد أمتار قليلة من النصب التذكارى لضحايا محرقة النازية «الهولوكوست» أدان وزير الخارجية الإيرانى محمود جواد ظريف الإبادة الجماعية لليهود إبان الحرب العالمية الثانية

وقال «ظريف» فى مقابلة مع محطة «فونيكس» التليفزيونية الألمانية سجلت أمس الأول فى فندق «أدلون» بالقرب من بوابة براندنبورج التاريخية والنصب التذكارى لمحرقة النازية: «كانت مأساة قتل وحشية لا ينبغى لها تكرارها».
يذكر أن الحكومة الإيرانية التى تولت مهامها عام 2013 نأت بنفسها أكثر من مرة عن الرئيس الإيرانى السابق محمود أحمدى نجاد الذى ينكر الهولوكوست علانية أكثر من مرة.
وأرسل الرئيس الإيرانى حسن روحانى وزير خارجيته فى سبتمبر الماضى رسالة تهنئة «لكافة اليهود» بمناسبة رأس السنة العبرية (روش هاشانا) عبر مواقع التواصل الاجتماعى «تويتر».
وأعرب «ظريف» الذى تحدث من قبل فى مؤتمر ميونخ الدولى للأمن عن مستقبل برنامج بلاده النووى عن استعداد إيران للتفاوض، موضحا أن بلاده تريد «إنهاء الدائرة المفرغة واستغلال جميع الوسائل لبناء الثقة»، وقال: «فى النهاية أمن الآخرين يعتبر أمننا أيضا».
أكد ظريف حق بلاده فى استخدام الطاقة النووية، موضحا أن الحلول لا يمكن الوصول لها إلا عن طريق التوافق، وقال: «لن نقبل الخضوع لأوامر».. وكانت الدول الخمسة دائمة العضوية فى مجلس الأمن وألمانيا قد اتفقت مع إيران فى نوفمبر الماضى على التفاوض حول ملفها النووى خلال النصف الأول من عام 2014.